أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

تظاهرة احتجاجية في نيويورك ضد “إبادة” المسلمين الروهنغيا

شهدت مدينة نيويورك الأمريكية تظاهرة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة، ضد الانتهاكات ومجازر الإبادة الجماعية التي يمارسها الجيش والمليشيات البوذية المتطرفة بحق المسلمين الروهنغيا في إقليم أراكان غربي ميانمار.

واجتمع مئات المتظاهرين من الجالية المسلمة في حديقة “داغ همرشولد” مقابل مقر الأمم المتحدة، حيث أدوا صلاة الجمعة (بتوقيت الولايات المتحدة)، وشاركوا بعدها في تظاهرة حاشدة نددوا خلالها بالعنف ضد مسلمي أراكان.

وفي كلمة ألقاها خلال التظاهرة، قال رئيس “مجلس القيادة الإسلامية” في نيويورك عبد الحفيد جميل، إنهم اجتمعوا أمام مقر الأمم المتحدة “للحديث باسم المضطهدين والمظلومين في العالم، ومن أجل الدعوة إلى التحرك الدولي لإنقاذهم”.

وأكد “جميل” ضرورة اتخاذ منظمة الأمم المتحدة الإجراءات اللازمة لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون الروهنغيا في ميانمار من قتل وتهجير على يد السلطات والمليشيات البوذية هناك.

وأعرب المتظاهرون عن إدانتهم الشديدة لمستشارة الدولة رئيسة الحكومة في ميانمار، أونغ سان سوتشي، الحائزة جائزة نوبل للسلام، فضلا عن جيش بلادها، مطالبين بوقف المجازر.

وشارك في التظاهرة، أعضاء اللجنة التوجيهية الوطنية الأمريكية الأمريكية (TASC)، واتحاد الجمعيات التركية الأمريكية (TADF)، وشوهدت صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعلم تركيا بيد المتظاهرين.

وأعرب المتظاهرون عن شكرهم لتركيا ورئيسها أردوغان حيال الجهود الحثيثة في إغاثة المسلمين الروهنغيا منذ اندلاع الأزمة في أراكان نهاية أغسطس / آب الماضي، والتي أدت إلى هجرة عشرات آلاف المدنيين إلى بنغلادش.

كما شارك في التظاهرة، ممثلون عن الجاليتين اليهودية والمسيحية في نيويورك، حيث رفعوا لافتات كتب عليها “أوقفوا قتل المسلمين الروهنغيا الأبرياء”، وأخرى تدعو إلى تحرك الأمم المتحدة وتدين انتهاكات حقوق الإنسان.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الأربعاء، أن عدد لاجئي أراكان إلى بنغلادش هربا من أعمال العنف التي اندلعت في ميانمار، قارب 400 ألف شخص، بينهم 220 ألف طفل دون 18 سنة.

ومنذ 25 أغسطس / آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين)، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، بحسب ناشطين أراكانيين.

الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى