أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

أردوغان يتوعد بارزاني: سيرى مدى حساسيتنا حيال مسألة الاستفتاء

برلمان الإقليم أقرّ بالإجماع 25 الجاري موعدا للتصويت

في وقت صوت فيه برلمان إقليم كردستان العراق بالإجماع، أمس الجمعة، على تحديد الـ25 من أيلول/ سبتمبر الجاري، موعداً لإجراء الاستفتاء في الإقليم، خرجت تصريحات شديدة اللهجة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول هذه المسألة.

وعقد برلمان كردستان جلسته، بعد أكثر من عامين على تعليقها، برئاسة نائب رئيس إقليم كردستان، جعفر إبراهيم، قبل أن يُصوت على اختيار سكرتير البرلمان بيكرد طالباني رئيساً للجلسة.

وشهدت الجلسة أيضاً حضور 68 نائباً، من أصل 111 نائباً، أغلبهم من الحزبين الرئيسيين الكرديين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الإسلامية والحركة الإسلامية والتركمان.

وأقرّ برلمان الإقليم خمس توصيات لمفوضية انتخابات الإقليم تتعلق بـ»تخويل المفوضية بإجراء الاستفتاء في كردستان والمناطق الكردستانية خارج الإقليم، إضافة إلى إلزام جميع الأطراف باتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بإجراء عملية الاستفتاء، واستناد مفوضية الإقليم على قانون انتخابات الإقليم المعدل، فضلاً عن تخويل الجهات والأطراف بالمضي في تحقيق مصير كردستان، شريطة الرجوع إلى البرلمان، وأخيراً تحديد 25 أيلول/ سبتمبر الجاري موعداً لإجراء الاستفتاء».

إلى ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن قرار مسعود بارزاني رئيس كردستان العراق عدم تأجيل الاستفتاء «خاطئ جدا».
وأضاف، في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية، قرار الاستفتاء «يتجاوز انسداد الأفق، كما أنه قلة خبرة سياسية ولا يمكن القبول بمفهوم سياسي من هذا القبيل».

وتابع: «سيرى (بارزاني) بشكل واضح مدى حساسيتنا تجاه هذا الموضوع (الاستفتاء) عقب اجتماع مجلس الأمن القومي في 22 الشهر الجاري واجتماع مجلس الوزراء».

وحول تصريحات بارزاني المتعلقة بالاستفتاء، قال الرئيس التركي: «تصريحه خاطئ للغاية، لأنه يعلم موقفنا بخصوص وحدة التراب العراقي».

كذلك، أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن قرار تنظيم الاستفتاء «خطوة خاطئة».

وحث نظيره العراقي حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي، على «العمل المشترك من أجل تراجع الإقليم عن هذه الخطوة قبل فوات الأوان».

العبادي أكد أيضاً، أن قرار الاستفتاء يخالف الدستور العراقي، وأن المجتمع الدولي يعارضه كذلك.

وأفاد العبادي أنهم سيبذلون كافة الجهود من أجل عدم إجراء الاستفتاء، وفي حيال تم إجراؤه لن يعترفوا به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى