أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

المجلس الإسلامي للإفتاء: اختطاف الطفل كريم مُحرّم في كل الشرائع!

ناشد المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني، مختطفي الطفل كريم جمهور من قلنسوة، إعادته إلى أهله، وذلك عبر بيان يذكرهم فيه بأنّ هذا ترويع لطفل بريء بغير جريرة ولا ذنب، ولا مبرر له شرعا ولا عرفا. مؤكّداً على حرمة هذا الفعل ومنافاته للشريعة الإسلامية و الشرائع كلّها .

وجاء في نصّ البيان- الذي وصلت “موطني 48″ نسخة منه:

” اطلعنا على خبر اختطاف الطفل كريم قبل عدة أيام ؛ وهو بالحقيقة بمثابة سابقة تنذر بخطر مُحدِق في مجتمعاتنا إن لم نتضافر جميعاً في سبيل تدارك هذه السّابقة .

فإنّ شريعتنا الغرّاء منعت الترويع حتى للحيوان فما بالك بالإنسان وما بالك إذا كان طفلاً بريئا . فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، ومررنا بشجرة فيها فرخا حُمَّرة (طائر صغير كالعصفور)، فأخذناهما، قال: فجاءت الحمرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تصيح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من فجع هذه بفرخيها؟)) قال: فقلنا: نحن، قال: ((فردوهما)) رواه أبو داود .

وبناءً إنّنا في المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني نوجّه رسالة مناشدة وتذكير بالله تعالى لمن يحتجز الطّفل كريم بأن يرحم فرَق وخوف هذا الطفل ويرحم دمعة ولوعة والديه . وإن كان هنالك إشكال فليحلّ بالطرق والقنوات الشرعية والعرفية والقانونية. فهذا الفعل ليس من شيمنا ولا أخلاقنا الإسلامية ولا العربية وكلنا أمل أن يحرّك هذا البيان العاطفة الموجود في قلوب محتجزي الطّفل وأنّهم يملكون الجرأة والشجاعة بالرجوع إلى تعاليمنا الشرعية الرّحيمة وأعرافنا العريقة”.

 

المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني

الجمعة 29 شوال 1439 ه 13.7.2018 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى