أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

خيارات مفتوحة بدرعا: لا اتفاق مع الروس حتى الآن

نفى قياديان بارزان في المعارضة السورية، بمحافظة درعا جنوب غربي سورية، في تصريحات صحفية، التوصل لأي اتفاق مع الضباط الروس، خلال جولة المفاوضات التي جرت يوم الأحد، وقالا إن المفاوضات “انتهت، ويتم حالياً مراجعة البنود التي تم مناقشتها أثناء العملية التفاوضية”، فيما وقّع فصيل مسلح مقرب من الإمارات العربية المتحدة، اتفاقاً منفرداً مع الجيش الروسي، في مدينة بصرى الشام شرقي درعا.

وقال العميد إبراهيم الجباوي، وهو المتحدث باسم غرفة “العمليات المركزية في الجنوب”، التابعة للجيش السوري الحر، إن الحديث عن توقيع اتفاق في درعا، هو “كلام عارٍ عن الصحة حتى اللحظة”.

وأضاف في تصريح صحفي، أن ذلك “من أكاذيب وفبركات إعلام النظام، الذي لطالما استخدم الإعلام لشق الصف، وإثارة الفتنة في المناطق غير الخاضعة لسلطته”، مشيراً إلى أن المفاوضات يوم الأحد، لم تفضِ لنتائج.

وصرح “المنسق العام لفريق إدارة الأزمة”، المؤلفة من قياديين عسكريين وشخصيات مدينة تمثل محافظة درعا، المحامي عدنان المسالمة في حديث له، بأنه “مبدئياً، انتهت اليوم الجولة الثانية من المفاوضات، وحتى الآن لم يتم الاتفاق على شيء. تجري الآن مراجعة البنود التي تمت مناقشتها خلال العملية التفاوضية، وبعد إقرارها من كل طرف سيتم التوقيع على الاتفاق، أما حالياً لم يتم الخروج بأي اتفاق لا في السر ولا في العلن”.

ورغم استمرار القصف المدفعي العنيف، والغارات المكثفة من الطيران الروسي خلال اليومين الماضيين، في عددٍ كبير من بلدات وقرى درعا، فإنه يبدو أن فصائل الجيش السوري الحر استطاعت امتصاص الضربات العنيفة للعملية العسكرية التي بدأت يوم التاسع عشر من الشهر الجاري، واسترجعت السبت، عدداً من القرى والبلدات التي كانت خسرتها خلال الهجوم الأخير لقوات النظام المدعومة من الطيران الروسي.

واستعادت فصائل الجيش الحر السيطرة على بلدات السهوة والطيبة والمتاعية وغصم والجيزة وغيرها، بالإضافة إلى مواقع عسكرية في محيط مدينة الحراك، وصدت هجماتٍ عديدة لقوات النظام والمليشيات المُساندة لها في عدة محاور، وذلك بعد فشل جولات التفاوض الأولى مع الضباط الروس.

وفيما شكلت معظم فصائل درعا التابعة للمعارضة السورية، غرفة “العمليات المركزية في الجنوب”، لتوحيد خطط المواجهة العسكرية، وحصرت التفاوض مع الروس بـ”فريق إدارة الأزمة” التي شكلتها، بهدف مواجهة محاولات النظام والجانب الروسي في درعا، شقّ صف الفصائل هناك، والاستفراد بكلٍ منها باتفاق خاص، فإن بعض الشخصيات السياسية المُنحدرة من درعا، دخلت على خط التفاوض مؤخراً، وساهمت بتوقيع اتفاق منفرد لفصيل مدعوم من الإمارات العربية المتحدة يُدعى “شباب السنّة”، مع الجانب الروسي.

والاتفاق قضى بتسليم هؤلاء سلاحهم الثقيل إلى الشرطة العسكرية الروسية، و”المصالحة” مع النظام السوري، على أن يلتحق أفراده بقوات النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى