أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مصدر عسكري يمني: الهجوم على “الحديدة” خلال الساعات المقبلة

أفاد مصدر عسكري في القوات اليمنية، الثلاثاء، أن الهجوم على مدينة “الحديدة”، غربي البلاد، سيجري خلال الساعات المقبلة، بعد أن اتخذت الحكومة اليمنية وقيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، قرارًا ببدء المعركة.

وقال المصدر في تصريح للأناضول، أن عملية الاستعداد والتجهيز لشن الهجوم انتهت، وأن القوات منتظرة لموعد الهجوم الذي من المقرر أن يكون يوم غدٍ الأربعاء.

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام، أن “الهجوم الشامل سيكون يوم غدٍ، إذا لم تستجد أي تطورات”.

وأشار إلى أن قوات “العمالقة” الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، وهي أربعة ألوية عسكرية، وقوات “المقاومة التهامية” المساندة لها، بالإضافة إلى القوات السودانية، بدعم جوي من بحرية ومقاتلات التحالف، اتخذت مواقعها للهجوم.

وتابع: “الأمور غاية في الدقة والترتيب والجاهزية للهجوم من كل المحاور”.

وخلال اليومين الماضيين، وصلت تعزيزات كبيرة للقوات الحكومية استعدادًا للهجوم، ودفعت قوات التحالف العربي بقوات كبيرة من المدرعات وراجمات الصواريخ.

في المقابل، استبق مسلحو جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) الهجوم بانتشار عسكري كبير في مدينة “الحديدة”، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم، حسبما قال سكان في المدينة.

وفي إشارة إلى نية الحكومة الهجوم على المدينة، قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، إن بلاده لن تقبل ما وصفه بـ”الابتزاز” من أي طرف في مجلس الأمن الدولي بشأن استعادة مدينة “الحُديدة”، ومينائها الاستراتيجي من الحوثيين.

وحاولت الأمم المتحدة احتواء معركة “الحُديدة” بإيفاد مبعوثها الخاص باليمن مارتن جريفيث، إلى العاصمة الإمارتية أبوظبي.

لكن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، قال، على “تويتر” اليوم، إن تحرير الحُديدة ومينائها الاستراتيجي “سيخلق واقعًا جديدًا، وسيأتي بالحوثيين إلى طاولة المفاوضات”.
وفي مقابلة مع صحيفة لوفيغارو” الفرنسية، قال قرقاش، المهلة المتاحة لجماعة “أنصار الله” (الحوثي) لإخلاء مدينة الحديدة اليمنية تنتهي ليل الثلاثاء/الأربعاء.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة اليمنية أو قيادة التحالف أو الجانب الحوثي بشأن ما ذكره المصدر العسكري.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، أعلن في 14 مايو/آيار الماضي إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد الحوثيين، باتجاه مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم.

وخلال الأيام الماضية، استعادت القوات اليمنية السيطرة على مناطق ومواقع استراتيجية في الساحل الغربي للبلاد، من بينها مواقع عسكرية، بالإضافة إلى مواقع في محافظة تعز.

ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمون بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى