أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

مخطط اسرائيلي لإقامة مستوطنة قبالة غزة وشرعنة بؤر بالضفة

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب أن وزير الإسكان “الإسرائيلي” يؤآف غلانت، سيقدّم خطة لإقامة مستوطنة جديدة في منطقة “غلاف غزة”، بالإضافة إلى شرعنة البؤرة الاستيطانية المقاومة على أراضي الفلسطينيين جنوبي مدينة نابلس.

وذكرت إذاعة  “كان” (هيئة البث الإسرائيلية الرسمية)، أن الخطة التي سيطرحها غلانت على الحكومة “الإسرائيلية” خلال جلستها الأسبوعية، تشمل إقامة تجمع استيطاني جديد في المنطقة المحيطة بقطاع غزة على بعد حوالي 7 كيلومترات عن السياج الأمني على حدود غزة.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يطلق على هذا التجمع الاستيطاني اسم “حانون”، الذي يبلغ عدد قاطنيه نحو 500 مستوطن.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر عبرية أن النيابة العامة “الإسرائيلية” أبلغت المحكمة العليا أنها تنوي إقامة مستوطنة جديدة في التجمع الاستيطاني “بنيامين”، قرب رام الله شمال القدس المحتلة.

وبحسب صحيفة “معاريف” العبرية، أنه في حال أقيمت المستوطنة الجديدة، ستكون الأولى في المنطقة، كما أنها ستكون الأولى التي يقوم فيها الاحتلال “الإسرائيلي” بشرعنة مستوطنة غير قانونية بنيت دون موافقة الحكومة “الإسرائيلية” ومؤسساتها.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن الحكومة “الإسرائيلية”، تنوي شرعنة ثلاث بؤر استيطانية غير شرعية حسب القانون “الإسرائيلي” هي “عدي عاد” و”كيدا”، و”إيش كدوش” و”أحيا”.

وكانت الحكومة الاسرائيلية أعلنت أنها تدرس تخطيط البؤرة الاستيطانية “عدي عاد” في “غوش شيلو”، المقامة على أراضي قرى “ترمسعيا”، و”المغير”، و”جالود” و”قريوت”، الواقعة جنوب شرق مدينة نابلس، عن طريق إقامة مستوطنة جديدة أو بتحويل البؤرة الاستيطانية إلى حي مجاور لـ”شيلو” أو “عميحاي”، مؤكدة أن الخطة مستمرة، وستقدم قريبا إلى المستوى السياسي.

يذكر أن المجتمع الدولي يعدّ المستوطنات في الضفة الغربية غير شرعية سواء أقيمت بموافقة الحكومة “الإسرائيلية” أو لا؛ لكونها تعرقل عملية السلام وتهدد حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى