أخبار رئيسية إضافيةتقارير ومقابلاتعرب ودولي

احتقان عام في سوريا.. احتجاجات وقطع للطرقات في السويداء ودرعا

شارك المئات في محافظة السويداء جنوبي سوريا اليوم الأحد، في إضراب عام دعت إليه فاعليات محلية، احتجاجا على تردي الوضع المعيشي المتردي، و”سياسة التجويع” التي يتبعها النظام ضد الشعب السوري، فيما شهدت محافظة درعا وبعض مناطق ريف دمشق احتجاجات مماثلة.

وأكدت مصادر محلية، أن ساحة الكرامة في مدينة السويداء شهدت اليوم الأحد تجمعا حاشدا ضم المئات، وسط ترديد هتافات مناوئة للنظام مثل “سوريا لينا وما هي لبيت الأسد”، وأخرى متعاطفة مع محافظة درعا المجاورة.

وأغلقت المحال التجارية والدوائر الحكومية أبوابها بشكل شبه كامل استجابة للإضراب، وذلك بالتزامن مع قطع محتجين لجميع المداخل الرئيسية للمدينة بالإطارات المشتعلة.

ووثقت شبكة “الراصد” المحلية، 21 نقطة احتجاج في محافظة السويداء، إضافة إلى 3 نقاط أخرى شهدت كتابة على الجدران ومظاهر احتجاجية، فيما أعلن المكتب الصحافي لمديرية التربية في السويداء تأجيل الامتحانات المقررة اليوم الأحد إلى يوم يحدد لاحقاً في فرع جامعة دمشق بالسويداء.

وشاركت عدة بلدات وقرى في الإضراب، إذ أغلق محتجون في بلدة شقّا الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة شهبا بقرى الريف الشمالي الشرقي، بمشاركة محتجين آخرين من قرية الرضيمة الشرقية، كما شهدت البلدة إغلاق مقسم الاتصالات، والبلدية، مع تسجيل حالة إضراب تام بالمحلات التجارية.

وفي بلدتي عريقة وأم الرمان بريف السويداء الغربي والجنوبي، أغلق المحتجون جميع المراكز الحكومية، وقطعوا الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة السويداء.

وانضمت بلدة سليم للاحتجاجات، وقطع الأهالي الطريق الرئيسي المؤدي للبلدة. فيما نظم الأهالي في بلدة الصورة الصغيرة، وقفة احتجاجية شارك فيها العشرات. كما جرى إغلاق مباني المؤسسات الحكومية، وقطع طريق دمشق السويداء الذي يمر من القرية، وسط ترديد المحتجين هتافات تطلب برحيل النظام.

أما في بلدة الكفر فقد أغلق المحتجون الطريق الرئيسي في البلدة، الذي يربط مدينة السويداء بريفها الجنوبي منذ ساعات الصباح. واضطر أمين فرع حزب البعث في السويداء فوزات شقير لمغادرة بلدة القريا من أحد الطرق الزراعية، بعد أن أقدم المحتجون على قطع الطريق الرئيسي الذي حاول سلوكه شمالي البلدة.

وانتشرت عبارات على الجدران في قرية رامي بريف السويداء الشرقي، تدعو للمشاركة في الإضراب العام، وتندد بسياسات التجويع.

ومنذ ليلة أمس السبت، شهدت أنحاء مختلفة من المحافظة تحضيرات للإضراب اليوم من جانب ناشطي المحافظة، مع فرز مجموعات أهلية لحماية الاحتجاجات من عبث الموالين للنظام.

وأعلنت قرى وبلدات القريّا، والغارية، ومياماس، وسهوة الخضر، وأم الرمان، والكفر، وعرمان، وغيرها من القرى في ريف السويداء الجنوبي، المشاركة في الإضراب، عبر تنفيذ وقفات احتجاجية، وإغلاق الطرق الرئيسية.

كما أعلن الناشطون في قرى وبلدات المزرعة، وولغا، والمنصورة، وحران، ولبين، وبكا، وعرى، والمجيمر وعريقة، والثعلة ومجادل، والمجدل، والخرسا، في ريف السويداء الغربي، المشاركة في الإضراب.

وشملت مظاهر الاحتجاج إضراب المحلات التجارية والدوائر الحكومية، والوقفات الاحتجاجية، وقطع الطرق، مع السماح بالمرور للحالات الإنسانية، وسيارات الإسعاف والطحين، وطلاب الجامعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى