أخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

ميقاتي للفصائل الفلسطينية: أراضي لبنان “ليست سائبة”

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الخميس، إنه “من غير المسموح أن تعتبر التنظيمات الفلسطينية الأرض اللبنانية سائبة”.

جاء ذلك في بيان، طالب خلاله التنظيمات الفلسطينية المتواجدة داخل لبنان، بالتوقف عن الاقتتال على خلفية الاشتباكات المسلحة التي اندلعت في مخيم عين الحلوة بمدينة صيدا (جنوب) منذ السبت الماضي بين الأمن الوطني التابع لحركة “فتح” وجماعات إسلامية.

وقال: “من غير المسموح ولا المقبول أن تعتبر التنظيمات الفلسطينية الأرض اللبنانية سائبة، فتلجأ إلى هذا الاقتتال الدموي وتروع اللبنانيين، لا سيما منهم أبناء الجنوب الذين يحتضنون الفلسطينيين منذ أعوام طويلة”.

وشدد ميقاتي في بيانه، على أن هذا الاقتتال يشكل “انتهاكا صارخا” للسيادة اللبنانية.

وأوضح أن اللبنانيين الذين ناصروا على الدوام القضية الفلسطينية “طالهم هذا الاقتتال الذي يدور على أرضهم، ودفعوا في السابق أثمانا غالية بسببه”.

وفي السياق، أكد رئيس الحكومة اللبنانية على أن الجيش، كما سائر الأجهزة الأمنية “سيقومون بالدور المطلوب، في سبيل ضبط الأمن ووقف الاقتتال”.

وذكر البيان أن ميقاتي تلقى اتصالات هاتفية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، إضافة إلى عضو اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، وسفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور.

وعاد الهدوء صباح الخميس إلى مخيم “عين الحلوة” بعد اشتباكات مسلحة وصفت بالأعنف منذ السبت الفائت، خرق خلالها اتفاق وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه لجنة “هيئة العمل الفلسطيني المشترك”.

وأسفرت اشتباكات أمس عن سقوط قتيل يحسب على حركة “فتح” و4 جرحى، لترتفع حصيلة ضحايا الاشتباكات منذ السبت الماضي إلى 12 قتيلا وأكثر من 60 مصابا، وفق تصريحات مصدر طبي للأناضول.

ويعد “عين الحلوة”، الذي تأسس عام 1948، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان من حيث عدد السكان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل بحسب الأمم المتحدة، بينما تقدر إحصاءات غير رسمية سكان المخيم بما يزيد عن 70 ألف نسمة على مساحة محدودة.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 200 ألف يتوزعون على 12 مخيما تخضع معظمها لنفوذ الفصائل الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى