أخبار رئيسيةأخبار عاجلةتقارير ومقابلاتشؤون إسرائيلية

تبادل إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية: مقتل 3 جنود إسرائيليين ومقتل المسلح المشتبك

قُتل جندي ومجندة إسرائيليان عند الحدود الإسرائيلية – المصرية بحدث “أمني استثنائي” فجر اليوم السبت؛ وفي وقت لاحق أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل شخصا مسلحًا، ظهر اليوم، تمكن من اجتياز الحدود واشتبك مع دورية للجيش.

وأعلن الجيش الإسرائيلي بعد ظهر اليوم السبت، أن جنديا ثالثا قُتل في عملية الاشتباك مع الشرطي المصري.

ورجحت التحقيقات الإسرائيلية الأولية أن المسلح هو من قتل المجندين في وقت سابق، فيما أشارت تقارير عن وسائل إعلام عربية إلى أن القتيل كان يلبس زيا عكسريا مصريا وليس من الواضح إن كان متخفيا أم فعلا ضمن إطار خدمته.

وصدر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن “العملية على الحدود هي عملية استثنائية ولا تمثل التعاون والعلاقات مع مصر”، وذلك في رسالة وجهها لوزراء الحكومة.

 

وذكر مصدر إسرائيلي مطلع على التفاصيل، أن مصر أبدت لإسرائيل عدم معرفتها نوايا الشرطي وأن لا علم لديها بما حصل، فيما عبرت عن استعدادها للتعاون في التحقيق؛ حسبما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلي (“كان 11”).

وقال الجيش الإسرائيلي إننا نحقق بالتعاون مع الجيش المصري في العملية التي أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة آخرين قرب الحدود.

ووفق مصادر إسرائيلية، فإن مسلحا واحدا اشتبك مع دورية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، بعد ساعات من مقتل المجندين، وتسبب بإصابات اثنين، فيما شاركت مروحية حربية إسرائيلية واحدة على الأقل في التمشيط.

ويجري الجيش الإسرائيلي عمليات تمشيط وبحث في المنطقة تحسبا من وجود مسلحين آخرين.

وذكرت مصادر إسرائيلية أنه عثر على الجندي والمجندة وقد فارقا الحياة خارج برج المراقبة بعد فقدان الاتصال معهم، ووفق التقديرات الإسرائيلية فإنهما قتلا بين الساعات السادسة والسابعة صباحا.

وأضافت أنه قرابة الساعة الثانية فجرا جرى إحباط محاولة تهريب مخدرات على بعد 3 كيلومترات من نقطة المراقبة، وأن المهربين استخدموا السلالم وسمع صوت إطلاق رصاص خلال عملية التهريب.

وأوضحت المصادر أن المجندين أبلغوا عن سماع أصوات إطلاق نار، وعثر عليهما لاحقًا بجوار برج المراقبة.

وأنهى وزير الأمن الإسرائيليّ، يوآف غالانت، مشاورات أمنية مع كبار القادة العسكريين ورئيس أركان الجيش وكبار ضباط الأجهزة الأمنية.

وفي بيان سابق، صدر عن المتحدث باسم الجيش قال إن الحدث تحت الرقابة العسكرية ويمنع نشر أية تفاصيل عن المصابين أو حالة الإصابتين، وأنه يجري التحقق من الحدث.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن الجيش دفع بمزيد من القوات إلى المكان.

وذكرت مصادر صحافية إسرائيلية أن ساعات قبل الحدث الأمني المذكور، أحبط الجيش عملية تهريب مخدرات كبيرة عبر الحدود المصرية الإسرائيلية شملت العملية إطلاق نار وإصابة شخصين.

وتشهد عادة المنطقة الحدودية المذكورة محاولات تهريب مخدرات، لكن موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” نقل عن مصادر إسرائيلية قولها إن “الدوافع أمنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى