أخبار رئيسيةالضفة وغزةتقارير ومقابلاتومضات

مجزرة في جنين: 9 شهداء بينهم مسنة و20 إصابة خلال عدوان للاحتلال

استشهد 9 فلسطينيين على الأقل بينهم مسنة وأصيب 20 فلسطينيا بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، صباح اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بأعداد كبيرة مخيم جنين، فيما شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللتها مواجهات في بعض المناطق.

وبحسب وزارة الصحة، فإن 9 فلسطينيين استشهدوا بإصابات مباشرة بالرصاص الحي لقوات الاحتلال، بينهم الشاب صهيب الزريقي (24 عاما) استشهد جراء إصابته برصاصة في الصدر، حيث كان وصل مستشفى ابن سينا بحالة حرجة جدا.

كما اسشتهد الشاب عز الدين صلاحات، وهو أحد أفراد الشرطة الفلسطينية و لاعب اتحاد الشرطة. ووفقا لمصادر طبية، فإن 6 فلسطينيين أصيبوا بجروح خطيرة جراء العدوان على المخيم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 5 شهداء و16 إصابة بينها 4 بحالة خطيرة.

ووفقا لروايات شهود عيان من داخل المخيم، “هناك شهداء وجرحى لا تستطيع الطواقم الطبية أن تصل إليهم حتى الآن”.

وتعالت استغاثات لفلسطينيين في مخيم جنين تتحدث عن وجود مصابين وشهداء داخل عدد من المنازل.

 

إضراب في الضفة تضامنا مع جنين

أطلقت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية دعوات في مختلف محافظات الضفة الغربية لإغلاق المحال التجارية وأعلنت الإضراب الشامل تضامنا مع جنين ومخيمها، فيما توجه طاقم طبي من نابلس إلى جنين لمساعدة الطواقم هناك في ظل الظروف الصحية الصعبة.

ودمرت قوات الاحتلال نادي مخيم جنين الذي تشهد ساحاته بيوت عزاء الشهداء.

وأعلنت مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح تعلن اليوم إضرابا شاملا وتصعيدا مستمرا في مناطق تواجد الاحتلال.

وقال الهلال الأحمر “حسب ما ورد من طواقمنا لحد اللحظة تعاملت طواقم الإسعاف تعاملت ونقلت 20 إصابة بينهم إصابات خطيرة، هذه ليست الحصيلة النهائية لصعوبة الوصول لعدة إصابات أخرى في مخيم جنين “.

وأضاف الهلال الأحمر “في بداية الأحداث منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي طواقمنا من الوصول وبعد التنسيق مع الصليب تم السماح لهم بالدخول”.

 

الصحة الفلسطينية: الوضع في مخيم جنين حرج للغاية

وسجلت إصابات بالاختناق في صفوف المرضى بينهم أطفال داخل مستشفى جنين الحكومي، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المستشفى الذي قامت باقتحامه، فيما قامت جرافات الاحتلال تدمر مركبات الفلسطينيين في المخيم.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة إن “الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، تبلغنا من الهلال الأحمر بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلائها حتى الآن”.

وصرحت وزيرة الصحة “هناك 4 شهداء على الأقل جراء عدوان الاحتلال على مخيم جنين، وهذه ليست الحصيلة النهائية”.

وتابعت “الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى”.

وأكدت د. الكيلة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكلٍ متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

الشهيدان صهيب الزريقي وعز الدين صلاحات

الاحتلال يقتحم مستشفى جنين الحكومي ويمطره بقنابل الغاز

وأشارت إلى أنها دعت إلى اجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، لوقف هذا العدوان والتدخل لإنقاذ حياة أبناء شعبنا.

وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بضروري التحرك الفوري والعاجل لكبح الممارسات العنصرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الآن في جنين.

وأضافت الصحة أنه تم وصول 7 إصابات برصاص الاحتلال الى مشافي ابن سينا التخصصي، وجنين الحكومي، بينها إصابة خطيرة بالصدر والفخذ.

وكان عشرات المرضى في مسشتفى جنين الحكومي، بينهم أطفال، أصيبوا بالاختناق جراء اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المستشفى.

وأفادت وزارة الصحة، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على مستشفى جنين الحكومي، ما أدى لإصابة عشرات المرضى بالاختناق.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن “عملية غير عادية تجري في مخيم جنين بإدارة ومتابعة كاملة من جهاز الشاباك لوجود معلومات استخباراتية دقيقة”.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان” أن “قوات من اليمام وحرس الحدود اقتحمت صباح اليوم مخيم جنين في مهمة لاعتقال مطلوبين فلسطينيين، تخلل ذلك تبادل إطلاق نار كثيف”، وحسب التقارير فإن القوة الأولى التي اقتحمت المنطقة وصلت متخفية داخل شاحنة ألبان.

 

الاحتلال يزعم: العلمية في جنين منعت هجوما كبيرا بإسرائيل

وأفادت “إذاعة الجيش”، بأن الهدف من العملية في جنين اعتقال مطلوب كبير من حركة الجهاد الإسلامي، دون الكشف عن هويته وتفاصيله، فيما أكدت الإذاعة نقلا عن مصدر أمني سقوط طائرة استطلاع في مخيم جنين، الذي زعم أنه لا يوجد خوف من تسرب معلومات.

ولتبرير العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، زعم مراسل موقع “واللا”، أن الشاباك يعمل مع الجيش لإحباط هجوم كبير يخطط له من داخل مخيم جنين لتنفيذه في إسرائيل.

وذكر المراسل العسكري لموقع صحيفة “ماكور ريشون” أن العملية في جنين منعت هجوما خطيرا للغاية، على حد تعبيره.

 

رفع حالة التأهب في “غلاف غزة” بسبب الأحداث في جنين

وأفاد المراسل العسكري لـ “معاريف” بأن الجيش الإسرائيلي استخدم صواريخ مضادة للدروع في استهدافه لعدد من المطلوبين في جنين، ولذلك التقديرات بأن هناك العديد من “القتلى” الشهداء الفلسطينيين، وفق ما ذكر.

وقال المراسل العسكري لـ “يديعوت أحرونوت” إن “العملية في وضح النهار بجنين وبهذا الحجم يشير إلى أهميتها وإلحاحها، في المؤسسة الأمنية يتحدثون عن إحباط هجوم كبير خطط له لأول مرة منذ سنوات”.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة في أعقاب العملية في جنين، بيد أن القناة 13 الإسرائيلية، رجحت أن الجيش يستعد لاحتمالية إطلاق صواريخ من قطاع غزة، في أعقاب الأحداث في جنين.

مواجهات واعتقالات في الضفة والقدس

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة مداهمات وتفتيشات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللتها مواجهات في بعض المناطق، فيما اعتقلت القوات عددا من الفلسطينيين واقتادتهم للتحقيق بزعم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.

وأفاد نادي الأسير باعتقال قوات الاحتلال عددا من الفلسطينيين من الضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال بزعم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وقوات الاحتلال.

وتركزت الاقتحامات في محافظات جنين، وبيت لحم، ورام الله والقدس، حيث تضمنت اقتحام عشرات المنازل وتفتيشها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

 

اشتباكات في جنين ومخيمها

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخيم جنين الذي شهد اشتباكات مسلحة بين مجموعة من الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم لتنفيذ اعتقالات، حيث بلغ عن إصابات متفاوتة بصفوف الفلسطينيين، بينها 3 إصابات بالرصاص الحي وصفت إحداها بالخطيرة التي وصلت مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

ودفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى مخيم جنين مصطحبا جرافة عسكرية، حيث بلغ عن إصابة خطيرة لشاب برصاص الاحتلال في المخيم، فيما منعت قوات الاحتلال من طواقم الهلال الأحمر تقديم الإسعاف للجرحى.

وقال مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي “ما زالت طواقم الإسعاف ما زالت تمنع من الدخول لمخيم جنين بحجة سلامة الطواقم”.

وقالت كتائب شهداء الأقصى في بيان مقتضب “مقاتلونا ومقاومون يستهدفون جيش الاحتلال الذي اقتحم مخيم جنين بإطلاق النار وتفجير العبوات الناسفة محلية الصنع”.

كما أفادت سرايا القدس – كتيبة جنين في بيان مقتضب ” مقاتلونا تمكنوا من استهداف قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة”.

وتمكن مسلحون من إسقاط طائرة مسيرة لجيش الاحتلال في مخيم جنين.

وعقب ذلك، قررت مديرية التربية والتعليم في جنين تأخير الدوام المدرسي حتى الساعة التاسعة صباحا، بسبب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.

 

اعتقالات في الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال الطالب في الثانوية العامة أحمد محمد أبو نفيسة بعد مداهمة منزله في بلدة طمون جنوب طوباس، كما اعتقلت الشاب أحمد أبو لطيفة من مدينة رام الله، والشاب عيسى المعطي بعد مداهمة منزله في مخيم الدهيشة ببيت لحم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال، مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة، واعتقلت قوات الاحتلال الرائد في جهاز الاستخبارات العسكرية والأسير المحرر، صلاح برغال، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته، علما أن برغال أمضى 9 سنوات في سجون الاحتلال.

 

مواجهات وإصابات في القدس

وشهدت بلدات سلوان، وصور باهر، والطور، والعيسوية، ومخيم شعفاط، مواجهات مع قوات الاحتلال، عقب الإعلان، مساء الأربعاء، عن استشهاد الفتى محمد علي محمد علي (17 عاما)، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر في مخيم شعفاط.

وأصيب شابان بالرصاص، واعتقل آخر، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان، بحسب ما أفاد مركز معلومات وادي حلوة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى