أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

سيول تهدد بتعليق اتفاقية 2018 العسكرية مع بيونغ يانغ

هدد رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك – يول، الأربعاء، بتعليق الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين لعام 2018 حال انتهكت كوريا الشمالية حدود البلاد مجددا، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأفادت وكالة “يونهاب” المحلية بأن يون أصدر الأوامر خلال اجتماع رفيع المستوى حيث أطلعه وزير الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين على غزو كوريا الشمالية بطائرة بدون طيار داخل أراضي البلاد، الأسبوع الماضي.

ونقلت الوكالة عن كبيرة سكرتيري الرئاسية لشؤون الصحافة، كيم أون هيه، قولها: لقد “أصدر رئيس البلاد تعليماته لمكتب الأمن القومي بالنظر في تعليق اتفاق 19 سبتمبر/ أيلول لعام 2018 العسكري حال قيام كوريا الشمالية باستفزاز آخر ينتهك أراضينا”.

وقالت “كيم” إن الرئيس أصدر أيضا تعليماته لوزير الدفاع “لي جونغ-سوب” بإنشاء وحدة مشتركة للطائرات المسيرة، مكلفة بتنفيذ عدة مهام، منها عمليات المراقبة والاستطلاع، وبناء نظام يتيح الإنتاج الضخم للطائرات المسيرة الصغيرة التي يصعب اكتشافها خلال العام، وتطوير طائرات الشبح المسيرة قبل نهاية العام.

وأكد الرئيس الكوري الجنوبي على أهمية اتخاذ موقف أمني حازم، مع السعي إلى أداء دوره ومسؤوليته كقائد أعلى للقوات المسلحة، وحماية حياة وسلامة المواطنين.

​​​​​​​وتدعو الاتفاقية 2018، التي تم توقيعها بين الرئيس آنذاك “مون جيه-إن” وزعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون”، إلى وقف جميع الأنشطة العسكرية العدائية بين الكوريتين.

كما تتضمن خططا لتحويل المنطقة المنزوعة السلاح إلى منطقة سلام، ووضع ضمانات عسكرية لتفعيل التبادلات عبر الحدود، ووضع تدابير لبناء الثقة العسكرية.

والأسبوع الماضي، عبرت طائرات مسيرة من كوريا الشمالية الحدود إلى الجنوب ما دفع سيول إلى إطلاق طلقات تحذيرية ردًا على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى