أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودوليومضات

ميقاتي يدعو إلى مساعدة عربية لإخراج لبنان من أزماته

دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الأربعاء، إلى تفعيل عمل جامعة الدول العربية ومساعدة بلاده للخروج من أزماتها.

وقال ميقاتي في كلمته أمام قمة جامعة الدول العربية المنعقدة في الجزائر إن ” لبنان يعول على مساعدة جميع العرب، ونحن إذ نستذكر اتفاق الطائف الذي أرسى معادلة الحكم في لبنان لتأكيد التزامنا التام به وعدم تساهلنا مع أيّ محاولة للمسّ بجوهره”.

وأضاف: “نواجه منذ عدة سنوات أسوأ أزمة اقتصادية واجتماعية في تاريخنا نالت من سائر المؤسسات، ووضعت غالبية اللبنانيين تحت خط الفقر، وتسببت بهجرة الكثير من الطاقات الشابة والواعدة وخسارة الوطن خيرة أبنائه”.

ومنذ نحو 3 سنوات، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدّت إلى انهيار قياسيّ في قيمة العملة المحلية (الليرة) مقابل الدولار، فضلا عن شحّ في الوقود والأدوية وهبوط حاد في قدرة المواطنين الشرائية.

وتابع ميقاتي: “لبنان الذي تعرفونه قد تغيّر، فالمنارة المشرقة انطفأت والمرفأ الذي كان يعتبر باب الشرق انفجر والمطار الذي يعتبر منصة للتلاقي تنطفئ فيه الأنوار لعدم وجود المحروقات”.

وأردف: “تحول لبنان إلى جسد ضعيف ومواردنا أصبحت قليلة ونعاني تضخمًا كبيرًا لا مثيل له (…) يمكن للبنان أن يلعب دورًا كبيرًا فلا تتركوه وحيدًا”.

وذكر أن لبنان “نجح أخيرا في التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود الجنوبية لمنطقته الاقتصادية الخالصة”.

وأعرب عن أمله في أن يكون اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “بداية مسار يقود إلى ازدهار ورخاء وتوافق على انتخاب رئيس جديد يلمّ شمل اللبنانيين”.

ومنتصف ليل الإثنين انتهت ولاية الرئيس اللبناني ميشال عون التي دامت 6 سنوات، مخلفا فراغا رئاسيا بعد فشل البرلمان 4 مرات في انتخاب خلف له، بسبب تجاذبات بين الكتل البرلمانية.

ومساء الثلاثاء، انطلقت أعمال القمة العربية بالجزائر تحت شعار “لم الشمل”، بحضور 16 قائدا عربيا وضيوف شرف أجانب، بعد انقطاع 3 سنوات بسبب جائحة كورونا، حيث كانت الأخيرة عام 2019 في تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى