أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرومضات

أردوغان: سألتقي الأسد حينما يكون الوقت مناسبا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اللقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، ليس أمرا مستحيلا.

وأضاف أردوغان، في تصريحات عقب لقاءات ضمن “المجتمع السياسي الأوروبي”، بالعاصمة التشيكية براغ، إنه “عندما يحين الوقت المناسب، يمكننا اللجوء إلى خيار اللقاء مع رئيس سوريا، وهناك محادثات تجري بالفعل حاليا، على مستوى منخفض”.

وكان الرئيس التركي، أبدى رغبته بلقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد إذا حضر إلى قمة شنغهاي للتعاون في أوزباكستان.

وقال الكاتب التركي عبد القادر سيلفي، في تقرير على صحيفة “حرييت”؛ إن تصريحات أردوغان جاءت في اجتماع الهيئة التنفيذية لحزبه الاثنين الماضي.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قد نفى أنباء كانت متداولة بشأن عقد لقاء بين أردوغان والأسد في قمة شنغهاي، مشيرا إلى أن رئيس النظام السوري ليس مدعوا.

 

وقال أردوغان خلال اجتماع لحزبه: “أتمنى لو كان الأسد سيأتي إلى أوزباكستان لالتقيت به، لكنه لا يستطيع المجيء إلى هناك”.

وأضاف أردوغان: “بسببه، وبسبب مواقفه، فإن سوريا على وشك الانقسام، حارب معارضيه للحفاظ على سلطته، وفضل حماية مكانه، كان يرى أن لديه القدرة على حماية المناطق التي يسيطر عليها، لكنه لم يستطع حماية مناطق واسعة”.

وتابع أردوغان: “نعم أتمنى لو جاء الأسد إلى أوزباكستان، لقلت هذا الكلام بوجهه، في وقت ما قلنا له إذا فعلت هذا فستنقسم سوريا، وهؤلاء المعارضون كثر لكنهم لا يملكون الأسلحة، لقد تجاهل تحذيراتنا”.

وأضاف: “لم يفكر الأسد بأن الولايات المتحدة وروسيا ستتدخلان، لقد اختار حماية مناطق نفوذه، لكنه لم يستطع حماية المناطق الواسعة في سوريا” (في إشارة للمناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية برعاية أمريكية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى