أخبار رئيسيةتقارير ومقابلاتشؤون إسرائيليةومضات

انتقادات في إسرائيل من الحكومة والمعارضة لنية لبيد دعم حل الدولتين

هاجم وزراء في الحكومة وأحزاب المعارضة الإسرائيلية نية رئيس الحكومة يئير لبيد إعلان دعمه حل الدولتين كمسار لحل الصراع مع الشعب الفلسطيني خلال كلمته المرتقبة، اليوم الخميس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال رئيس الوزراء البديل نفتالي بينت، إنه “لا يوجد منطق لإعادة فكرة الدولة الفلسطينية، كما لا يوجد مجال لإقامة دولة أخرى بين نهر الأردن والبحر المتوسط”.

وحذّر بينت، في تصريحات نقلتها صحيفة “يسرائيل هيوم”، اليوم الخميس، خلفه لبيد من مغبة “تقديم تنازلات تهدد أمن إسرائيل”، مدعياً أنه عندما كان رئيساً للوزراء، تمكّن من تحقيق “إنجازات” على صعيد السياسة الخارجية دون تقديم تنازلات.

بدوره، اعتبر وزير القضاء جدعون ساعر، أنّ السماح بقيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية “يعني السماح بدولة إرهابية تهدد أمن إسرائيل”، على حد زعمه.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الخميس، عن ساعر، الرجل الثاني في حزب “معسكر الدولة” الذي يقوده وزير الأمن بني غانتس، قوله إنّ “أغلبية الشعب الإسرائيلي وممثليه لن يسمحوا لهذا بالحصول”.

من جهته، اعتبر حزب الليكود، أكبر أحزاب المعارضة، إعلان لبيد المرتقب بمثابة “استعداد للتخلي عن أجزاء من الوطن والتنازل عنها لإعدائنا”.

ونقلت الإذاعة العبرية الرسمية، اليوم الخميس، عن الليكود، أنّ لبيد بعد أن دشّن “الحكومة الإسرائيلية الفلسطينية الأولى، يريد الآن إقامة دولة فلسطينية على حدود كفار سابا ونتانيا ومطار بن غوريون”.

وقال المدير العام للخارجية الإسرائيلية، ألون أوشفيز، لقناة “كان”، مساء الأربعاء، إنّ “لبيد يؤمن بحل الدولتين، والمجتمع الدولي يرى في لبيد شريكاً مهماً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى