أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

بوتين يأمر بنشر قوات لـ”حفظ السلام” في دونيتسك ولوغانسك بعد الاعتراف باستقلالهما

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببدء عملية “حفظ سلام” في مناطق الانفصاليين شرق أوكرانيا.

جاء ذلك بعد خطاب لبوتين، مساء الإثنين، أعلن فيه الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وطلب بوتين من الجمعية الفدرالية الروسية (الهيئة التشريعية) دعم هذا القرار والمصادقة على اتفاقيتي الصداقة والتعاون المتبادل مع الجمهوريتين، محملا كييف المسؤولية الكاملة عن احتمال استمرار إراقة الدماء.

وبث التلفزيون الروسي جانبا من مراسم توقيع بوتين على مرسوم الاعتراف بالجمهوريتين بحضور رئيسي “جمهورية دونيتسك”، دينيس بوشيلين، و”جمهورية لوغانسك”، ليونيد باسيتشنيك، في إحدى قاعات الكرملين بموسكو.

وكان بوتين قد أكد، في الخطاب نفسه، أن الأوضاع في منطقة دونباس وصلت إلى مرحلة حرجة وحادة، مبينًا أن المنطقة سحبت من سيادة روسيا ونقلت إلى السيادة الأوكرانية.

وأوضح أن أوكرانيا بشكلها الحالي شكلت من قبل روسيا بعد ثورة 1917 بالكامل، وأن ستالين هو الذي حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها، فيما أشار إلى أن لينين هو الذي خلق دولة أوكرانيا الحالية.

واشنطن تفرض عقوبات

قال البيت الأبيض، الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوقع أمراً تنفيذياً يمنع الاستثمار والتجارة والتمويل في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في أوكرانيا.

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان روسيا اعترافها رسميا بالمنطقتين كدولتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في بيان، إن الولايات المتحدة “توقعت خطوة من هذا القبيل” من موسكو، وتعهدت بالرد الفوري على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت بساكي: “سيصدر الرئيس بايدن قريباً أمراً تنفيذياً يحظر الاستثمار والتجارة والتمويل الجديد من قبل الأشخاص الأمريكيين من وإلى أو في ما يسمى مناطق دونيتسك ولوغانسك في أوكرانيا”.

وأوضحت أن “الأمر التنفيذي سيوفر أيضاً سلطة فرض عقوبات على أي شخص مصمم على العمل في تلك المناطق في أوكرانيا، الواقعة على طول حدود البلاد مع روسيا”.

وأضافت: “ستحصل وزارتا الخارجية والخزانة على تفاصيل إضافية قريباً، وسنعلن عن إجراءات إضافية تتعلق بالانتهاك السافر اليوم لالتزامات روسيا الدولية”.

وفي وقت سابق الإثنين، ندد كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي باعتراف روسيا، ووصفوا الخطوة بأنها “انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

وفي بيان مشترك، قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي “سيرد بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى