أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودوليغير مصنف

أستراليا تعتزم تصنيف حركة حماس “منظمة إرهابية”

أعلنت أستراليا اليوم الخميس اعتزامها تصنيف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بجناحيها العسكري والسياسي “منظمة إرهابية”، لتصبح أحدث دولة غربية تقدم على هذه الخطوة.

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية كارين أندروز إن رئيس الوزراء سكوت موريسون يعتزم إدراج حماس التي تحكم قطاع غزة “منظمة إرهابية” بموجب القانون الجنائي في البلاد.

وأضافت أندروز -في بيان- أن حكومة موريسون لا تتسامح مطلقا مع “العنف”، وستواصل التركيز على الحفاظ على الأستراليين في مأمن من “الإرهاب والتطرف العنيف”.

وسيضع التصنيف قيودا على تمويل حركة حماس، وأي نوع من أنواع الدعم لها، وبعض الأنشطة المتعلقة بالحركة قد تصل عقوبتها إلى السجن 25 عاما.

وكانت كانبيرا قد أدرجت سابقا كتائب القسام (الذراع العسكرية لحماس) على قائمتها للإرهاب، لكن التصنيف الجديد يشمل المنظمة بأسرها.

وتصنف الولايات المتحدة وبريطانيا حماس منظمة إرهابية، كما أن قرارا مماثلا للاتحاد الأوروبي كان موضع نزاع قضائي طويل في المحاكم أدى في النهاية إلى إعادة حماس لقائمة الإرهاب.

وفي عام 2006 فازت حماس -التي أُسّست عام 1987- بأغلب مقاعد البرلمان الفلسطيني، وهو انتصار قاد إلى صراع مسلح مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، وانتهى بسيطرتها على قطاع غزة عام 2007.

وتمتلك الحركة جناحا مسلحا هو كتائب عز الدين القسام التي سبق أن نفذت كثيرا من العمليات العسكرية ضد إسرائيل، وخاضت العديد من المعارك معها، ردا على عدوانها على الشعب الفلسطيني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى