أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

تل أبيب تعارض نصب القبة الحديدية في أوكرانيا لتفادي الغضب الروسي

ذكرت صحيفة وموقع “يديعوت أحرونوت”، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل عارضت نصب “القبة الحديدية” في أوكرانيا، وذلك لتفادي غضب روسي قد يؤثر على حرية النشاط الإسرائيلي في سورية.

و”القبة الحديدية” هي منظومة اعتراض الصواريخ، من تطوير أميركي وإسرائيلي مشترك، وتنص الاتفاقيات بين الطرفين على أن بيع المنظومة لطرف ثالث يلزم موافقة الطرفين.

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل عارضت طلباً أوكرانياً للتزود بمنظومة القبة الحديدية، وسعت خلال الأشهر الأخيرة لإقناع الولايات المتحدة برفض الطلب.

وتعمل “القبة الحديدية” في مختلف الظروف والأحوال الجوية. وتشمل المنظومة عربة للتحرك يسهل نقلها من مكان إلى آخر، وتعتمد في عملها على جهاز رادار ونظام تعقب جوي وبطارية تحتوي على 8 قاذفات صواريخ.

وفي السياق، رفض وزير الخارجية الإسرائيلي، يئير لبيد، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، التطرق إلى هذا الموضوع، مكتفياً بالقول إن إسرائيل ملزمة باتخاذ موقف حذر بسبب مصالحها الأمنية وبسبب وجود جاليتين يهوديتين كبيرتين في كل من أوكرانيا وروسيا.

أوكرانيا تطلب مساعدة عسكرية من إسرائيل

وطلبت أوكرانيا رسمياً من إسرائيل مساعدتها عسكرياً ضد أي تحرك روسي محتمل ضدها، بحسب ما كشف عنه لبيد، في وقت سابق، أول من أمس الأحد.

وقال لبيد في إحاطة للصحافيين، إن “أوكرانيا طلبت مساعدة عسكرية من إسرائيل، وسيتم فحص طلبها”.

ولفت لبيد إلى أن موقف إسرائيل من الأزمة “لا يختلف عن ألمانيا وهولندا”، مضيفاً أن “موقفنا هو أنه يجب القيام بكل شيء لمنع نشوب صراع روسي أوكراني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى