أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 7 صيادين من بحر شمال غزة

اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الإثنين، سبعة صيادين فلسطينيين من بحر شمال قطاع غزة، خلال مزاولتهم مهنة الصيد ضمن مسافة لم تتجاوز 3 أميال بحرية، وصادرت المركب الذي كانوا على متنه.

وأكد زكريا بكر، مسؤول لجان الصيادين في اتحاد العمل الزراعي، أن بحرية الاحتلال اعتقلت الصيادين السبعة على مسافة قريبة لم يتجاوزا خلالها المساحة المحددة بالعمل والتي تراوح ما بين 6 أميال في المناطق الشمالية و15 ميلاً جنوب القطاع.

وقال بكر في تصريح صحفي، إن ستة من الصيادين هم من عائلة الهسي، أما الصياد السابع فهو محمود أبو عودة، حيث تعتبر هذه هي عملية الاعتقال الأولى منذ بداية عام 2022، مشيراً إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية لا تتوقف بحق الصيادين.

وبحسب لجان الصيادين، فقد شهد عام 2021 اعتقال 11 صياداً فلسطينياً من بحر القطاع خلال عملهم، في إحصائية هي الأقل منذ سنوات، غير أن معدل الانتهاكات الإسرائيلية العام بحق الصيادين ما زال مرتفعاً على صعيد إطلاق النار ومصادرة المعدات.

وأشار بكر إلى أن إجمالي الانتهاكات بلغ 302 انتهاك، منها 9 إصابات واعتقال 11 شخصاً وتدمير 33 مركباً، وتدمير 57 شباك صيد تعود لمراكب الصيد، وهو ما يعكس الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الصيادين.

وخلال العامين الماضيين تلاعب الاحتلال بمساحة الصيد بشكل كبير، حيث قلص المساحة وأعاد توسعتها مراتٍ عدة في الوقت الذي كثف فيه من عمليات إطلاق النار وإصابة الصيادين واستشهاد بعضهم ومصادرة عشرات المراكب.

ويعمل قرابة 4500 صياد فلسطيني في مهنة الصيد، وتشكل هذه المهنة المصدر الوحيد لتوفير متطلبات الحياة اليومية لقرابة 50 ألف أسرة، فيما يعتمد غالبية الصيادين في توفير مصدر رزقهم على الصيد اليومي وعمليات البيع في الأسواق للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى