أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

في ظل التوتر القائم: رئيس الحكومة الإسرائيلية يدعو الإسرائيليين لمغادرة أوكرانيا

بدأت الحكومة الإسرائيلية، مساء السبت، بإجراء ترتيبات لإخراج المواطنين في البلاد من أوكرانيا. وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير خارجيته يائير لبيد جلسة مداولات ثانية بخصوص التطورات في أوكرانيا مع التشديد على مسألة المواطنين المتواجدين هناك. في نهاية اللقاء الذي شارك فيه رئيس الأركان الإسرائيلي، رئيس الشاباك، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ومستشار الأمن القومي اتفق على رفع حالة الإنذار بالسفر إلى أوكرانيا وكذلك دعوة المواطنين الإسرائيليين على مغادرة أوكرانيا على الفور.

كما تقرر فحص تعزيز السفريات الجوية المدنية على خط تل أبيب-أوكرانيا. واتفق على الحديث بهذا الخصوص مع مختلف شركات الطيران المدني. وبحسب التقديرات يوجد في أوكرانيا نحو 10 آلاف إلى 15 ألف مواطن من البلاد.

ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنذارا قالت فيه: “في ظل استمرار التوتر وخشية التصعيد، وزارة الخارجية تدعو المواطنين الإسرائيليين الذين يمكثون في هذا البلاد إلى المغادرة في أقرب فرصة ممكنة” كما دعت الوزارة المواطنين الراغبين في الوصول إلى أوكرانيا إلغاء سفرهم في هذه الفترة”.

يأتي ذلك عقب طلب الولايات المتحدة، السبت، من جميع الموظفين “غير الأساسيين” في سفارتها بكييف، مغادرة أوكرانيا، بسبب احتمال حصول غزو روسي؛ وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تحذير السفر المحدث إنها “أعطت الأمر بمغادرة غالبية الموظفين الأميركيين المعينين مباشرة من سفارة كييف بسبب التهديد المستمر من تحرك عسكري روسي”.

وبناءً على طلب الخارجية الإسرائيلية، ستنقل شركة الطيران الإسرائيلية “أركياع”، يوميْ الإثنين والثلاثاء، المقبلين، إسرائيليين من أوكرانيا إلى البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى