أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

المتابعة تدين الهجمة العنصرية على عرب النقب وتدعو لاستنهاض النشاطات ضد الجريمة

*تحذر المتابعة من التحركات المشبوهة التي تدور حول مسجد عمر بن الخطاب في كفر كنا، وتطالب الشرطة بتحمل مسؤوليتها *تدين المتابعة حملة التحريض العنصري ضد الشيخ كمال خطيب، بشأن تصريحاته حول هوية المسجد الأقصى وحائط البراق*

تتقدم لجنة المتابعة العليا الى ابناء شعبنا من الطوائف المسيحية باحر التهاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية وتتمنى ان تعود الاعياد القادمة وقد تحرر شعبنا من نير الاحتلال ومن آفات العنصرية وتحررت القدس باهلها وكنائسها ومساجدها من ظلم وظلمة الاحتلال.

من جهة اخرى دانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في اجتماع السكرتارية الشهري الدوري الذي عقد اليوم في الناصرة، الهجمة العنصرية ضد عرب النقب. كما دعت الأحزاب والهيئات الشعبية لاستنهاض النشاطات الشعبية ضد ظاهرة استفحال الجريمة وتواطؤ الشرطة معها. ودانت أيضا الهجمة العنصرية على الشيخ كمال خطيب، والتحركات المشبوهة حول مسجد عمر بن الخطاب في كفركنا، كما أعلنت المتابعة أنها تستعد لاستقبال الشيخ رائد صلاح الذي من المفترض إطلاق سراحه قريبا.

وقال رئيس المتابعة محمد بركة في بيانه، إن الهجمة العنصرية على عرب النقب، هي هجمة منسقة لتأليب الرأي العام الإسرائيلي أكثر ضد أهلنا في النقب، وخلص الى ان ظروف تسارع تطبيق المخططات التآمرية على عرب النقب، للترحيل والتهجير ومصادرة الأراضي.

وتوقف بركة في كلمته عند العديد من جوانب عمل لجنة المتابعة، والقضايا المستقبلية التي ستكون على جدول أعمال لجنة المتابعة، بما يتعلق بقضية استفحال الجريمة، وقضايا الأرض والمسكن، وقضايا القدس المحتلة وغيرها.

وبحث الاجتماع أيضا الاقتراح النهائي للنظام الداخلي الذي اتفقت عليه مركبات لجنة المتابعة، تمهيدا لعرضه على المجلس المركزي لاقراره نهائيا.

وبعد نقاش وتبادل للآراء، اتخذت المتابعة القرارات التالية:

– تدين لجنة المتابعة العليا الهجمة العنصرية على أهالينا العرب في النقب، التي يتخللها تحريض وتشويه سمعة أهالي النقب، في محاولة لتأليب الرأي العام الإسرائيلي، واختلاق أجواء تتيح أكثر، لتطبيق كل مخطط الاقتلاع والتهجير للعرب ومصادرة أراضيهم وتدعم الخطوات النضالية في النقب، وتدعو الى مواصلة وتعزيز هذه النضالات والى تعزيز العمل الوحدوي.

– تواصل لجنة المتابعة وضع قضية الجريمة على رأس أولوياتها، خاصة وأن شلال الدم لا يتوقف، وقررت في اجتماعها التوجه للجنة القطرية للرؤساء، ولجنة متابعة قضايا التعليم، للبحث في اعداد برامج طوارئ خاصة للمدارس، بهدف رفع الوعي أمام تفشي ظاهرة الجريمة. وفي ذات الوقت تدعو الأحزاب والهيئات الشعبية لاستنهاض النشاطات للتصدي لتفشي الجريمة والعمل على تنظيم النشاط الشعبي مع اهالي الضحايا.

– تحذر لجنة المتابعة العليا الأجهزة الإسرائيلية، وخاصة الشرطة، من الممارسات المشبوهة، ذات المؤشرات الخطرة، التي تدور حول مسجد عمر بن الخطاب في كفر كنا، بعد أن رصدت لجنة المسجد مرتين، آخرها قبل أيام قليلة، تحركات مشبوهة من إسرائيليين، وآخرهم امرأة جاءت لتصور المسجد، وتسأل عن تفاصيل، خاصة وأن شيخ المسجد هو الشيخ كمال خطيب، وتدعو المتابعة الشرطة التي تلقت شكاوى وتفاصيل دقيقة عما يجري، الى عدم الاستهتار بالقضية، لأنها ستتحمل مسؤولية أي أذى .

– في ذات الوقت، تدين لجنة المتابعة العليا، حملة التحريض العنصرية الشرسة ضد الشيخ كمال خطيب، على ألسنة بعض السياسيين وأبواق إعلامية إسرائيلية، على خلفية تصريحاته البديهية بشأن هوية المسجد الأقصى المبارك، بما فيه حائط البراق، وتؤكد أن الشيخ خطيب لن يكون وحده في هذه الملاحقات السياسية.

– تستعد لجنة المتابعة  لإطلاق سراح الشيخ رائد صلاح، بعد قضاء حكم جائر آخر فرض عليه، ومن المحتمل أن يكون الافراج عنه في بحر الشهر الجاري، لأن التاريخ النهائي تقرره سلطة السجون.

– تدعو لجنة المتابعة الى تكثيف النشاط ضد محاولة السيطرة اجزاء وقف مقبرة بلد الشيخ المهجرة (مقبرة القسام) في مدينة حيفا بعد تنصل المحكمة العليا الاسرائيلية في حق المسلمين في المقبرة والتعامل معها كقضية عقارية ، ودعت بشكل خاص الانضمام الى النشاطات التي تدعو لها لجنة الوقف في الأيام المقبلة والتي ستبدأ غدا  باقامة صلاة الجمعة على ارض المقبرة واقامة خيمة احتجاج تحت رعاية لجنة المتابعة العليا بعد الصلاة مباشرة.

– دعت لجنة المتابعة ولجنة الحريات الحركة الاسيرة الفلسطينية والجهات المخولة في الموضوع الى تنسيق العمل وتوحيده وترشيده مع مرجعيات فلسطينية متفق عليها وخاصة ان قضية الاسرى الى قضية اجماع، مع التأكيد على وقوف المتابعة الى جانب النضال العادل الذي يخوضه الاسرى مجتمعين او منفردين.

– تقف لجنة المتابعة الى جانب أهالي 58 بيتا في وادي ياصول في ضاحية سلوان في القدس المحتلة، في مواجهة قرار محاكم الاحتلال بإجازة هدم جميع هذه البيوت، لصالح مخططات استيطانية، كما تقف إلى جانب جميع العائلات المقدسية المهددة بيوتها في جميع أحياء القدس المحتلة، وستواصل المتابعة تنسيقها مع فعاليات القدس الوطنية والشعبية، من أجل المساهمة في الحملة الشعبية للتصدي لقرارات الاحتلال واستبداده.

– تعبر لجنة المتابعة عن تضامنها مع ادارة وعمال مطعم “الشيخ والبحر” في مدينة يافا، أمام الهجمة الشرسة التي شنتها الشرطة على المطعم، وإصدار اغلاق تعسفي له لمدة 30 يوما، لحجج واهية، لغرض ضرب الاقتصاد العربي في يافا، وحرمان ما يقارب 150 عاملا من حقهم في الحياة الكريمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى