أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

بداية حالة طوارئ:  اكتشاف الطفرة الأخطر من “كورونا” في البلاد

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم الجمعة، عن اكتشاف طفرة جديدة من فيروس كورونا، تعد الأخطر حتى الآن من بين الطفرات السارية.

وأفادت “الصحة الإسرائيلية” في بيان بأن الطفرة الجديدة الجنوب أفريقية اكتشفت لدى فحص عائد من ملاوي، بينما يشتبه بحمل اثنين آخرين من العائدين من الخارج لها.

وعقب ذلك، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت جلسة طارئة مع طاقمه حول الطفرة الجديدة والاستعدادات لمواجهتها.

وقال بينيت، اليوم الجمعة، خلال مداولات حول متحورة فيروس كورونا الجديدة، التي اكتشفت في جنوب أفريقيا ودول أخرى وتشخيص إصابات إسرائيليين مؤكدة بها، إن إسرائيل في بداية حالة طوارئ.

وأضاف بينيت أن “مبدأنا الأهم حاليا هو العمل بسرعة وقوة والآن، وخاصة بما يتعلق بالداخلين إلى إسرائيل والخارجين منها إلى حين يتضح الوضع. وعندما يتضح، سنقرر ماذا سنفعل. ونحن الآن في حالة طوارئ، وأطلب من الجميع الاستعداد والجهوزية للعمل على مدار الساعة”.

وأشار بينيت إلى أنه “عندما أجرينا التدريب القومي ’أوميغا’ على مواجهة سيناريو متحورة فتاكة جديدة، قبل عدة أسابيع، بدا أنه منزوع عن الواقع. وغني عن القول أن هذه كانت إحدى أهم الخطوات التي جعلتنا نستعد للوضع الذي، ربما، نتواجد فيه الآن. وعدنا بالأمس إلى استنتاجات من التدريب وبدأنا بتطبيقها بسرعة”.

وتابع أن “المتحورة الجديدة تنقل العدوى بشكل كبير، وبوتيرة أسرع من متحورة دِلتا. ونحصل الآن على معلومات من جهاز الصحة في جنوب أفريقيا، الذي يقوم بعمل مثير جدا للإعجاب، لكن ليس لدينا المعلومات بكاملها. وستتسع خبرتنا بشكل كبير وسريع في الأيام القريبة، وسنعلم إذا كانت المتحور.

وتعد الطفرة الجنوب –أفريقية الأخطر حتى الآن بالنظر إلى نسب انتشارها وقدرة حامل الفيروس على عدوى أكبر عدد من المخالطين بنسبة تفوق طفرة الدلتا الأخيرة.

وأعلنت بريطانيا عن سلسلة إجراءات لمواجهتها بينها حظر السفر إلى جنوب أفريقيا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى