أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزةومضات

الأمثال الشعبية الفلسطينية.. ركن تراثي يُعبر عن هوية المجتمع

موطني 48

تعتبر الأمثال الشعبية الفلسطينية من أهم أركان التراث الشعبي الفلسطيني؛ وذلك لبلاغة تعبيرها عن مختلف تجارب المجتمع الفلسطيني التي مر بها عبر العصور والتي تعبر عن ثقافته وطرق عيشه ومختلف المعاملات والأخلاق التي تعارف عليها الناس فيه.

وتحكي الأمثال الشعبية حقيقة مألوفة صيغت بأسلوب مختصر حتى يتناولها جمهور واسع من الناس وهي من ناحية بلاغية تتميز بالإيجاز.

والمثل الشعبي هو جملة قصيرة بليغة متوارثة عبر الأجيال، سهلة الانتشار وسريعة التداول جاءت تعبيرا عن تجربة محددة وشاع استعمالها بمناسبة وقوع تجارب أو مواقف مماثلة للتجربة الأصلية.. وهو نتاج لتداخلات التاريخ والثقافة والجغرافيا والأدب والاقتصاد والدين والعادات والتقاليد.

وأكد الدكتور رشاد المدني، الباحث والمتخصص في التاريخ الفلسطيني والقرى والمدن الفلسطينية المدمرة على أن المجتمع الفلسطيني له الكثير من القيم والأمثال الشعبية التي تنعكس في سلوكها الاجتماعي ويرتاح معها السامع ويزداد اقتناعا بما يسمع.

وقال المدني في حديث صحفي: “إن الأمثال الشعبية تفضل الأخلاق الطيبة على المال، وإن كثير منها له علاقة وصلة بالتربية الحسنة وإيجاد وخلق الرجل الصالح الخلوق الكريم”، مشيرا إلى أن بعض هذه الأمثال الشعبية لها وظيفته اجتماعية في المجتمع الفلسطيني.

وأضاف: “عكست الأمثال الشعبية الفلسطينية مختلف نواحي الحياة وأنماطها بحلوها ومرها، ولعبت دورا مهما في إبراز صور وأشكال ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه وأحاسيسه ومشاعره ورؤيته العميقة في النقد اللاذع لكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”.

وأشار إلى أن الكثير من الأمثلة كانت عبارة عن حكم وعبر وعظات، وفي معظمها تعبر عن واقع الحياة بقصصها وحكاياتها سواء كانت هذه القصص والحكايات إيجابية أم سلبية.

وأوضح المدني أن هناك أكثر من تعريف للمثل الشعبي لكن أكثرها شيوعا التعريف التالي: “المثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفافة من جيل إلى جيل.. وهو جملة محكمة البناء بليغة العبارة شائعة الاستخدام عند مختلف الطبقات”.

وقال: “يجد المدقق في هذه الأمثال الشعبية أنها متنوعة وكثيرة واضحة المعنى قصيرة الكلمات ومعظمها باللغة العامية فيها إثارة وتجمع بين السخرية أحيانا والحكمة أحيانا أخرى، فهي كالسهم المصيب ينفذ بسرعة البرق ويصيب الهدف وهي أيضا أسلوب أدبي جميل يحمل في طياته الفكرة والفائدة والموعظة الحسنة وفي نفس الوقت يكمن فيها نوع من الشدة والقسوة والتهكم وتضخيم الأمور”.

وأضاف: “الملاحظ في المجتمع الفلسطيني أن المرأة نالت قسطا كبيرا من هذه الأمثال الشعبية التي تحدثت عن أسرار المرأة وصفاتها وأفعالها ومواقفها وميزاتها الإيجابية والسلبية إضافة إلى جمالها وغيرتها وعلاقتها بالرجل ومع مثيلاتها من النساء، كما تناولت العديد من مساوئ المرأة ومحاسنها في ظل الحياة الاجتماعية والأسرية في المجتمع الفلسطيني”.

وأشار المدني إلى أن الأمثال الشعبية تكشف عن فلسفة المجتمع الاجتماعية والأخلاقية وتعكس وجوده الاجتماعي وهي أيضا صورة للواقع وتجسيد للمشاعر والطموح.

وقال: “تأتي أهمية الأمثال الشعبية الفلسطينية كونها تتحدث عن سعادة من يتداولها، وعن شقاوتهم، وعن الغنى، والفقر، والجمال، والقبح، والقوة، والضعف، والسيطرة، والشجاعة، والعدالة، والسخرية اللاذعة”.

وأضاف: “الأمثال الشعبية الفلسطينية لم تترك جانبا من جوانب الحياة إلا وتناولته إيجابا وسلبا، ولم تكتف هذه الأمثال بطرق أمور الحياة فقط بل تناولت الكثير منها الجوانب الدينية والجنة والنار والثواب والعقاب ولكن بما لا يتعارض مع الشريعة والحكمة والمنطق والأصول”.

واعتبر المدني الأمثال الشعبية بأنها بمثابة سجل عظيم وقاموس كبير فيه فلسفة شعبية معبرة عن السعادة والشقاء والخير والشر عن النور والظلام عن جوارح الإنسان، مستعرضا العشرات من هذه الأمثال.

واعتبر الكاتب والباحث ناهض زقوت، الأمثال الشعبية وثيقة اجتماعية وتاريخية ونفسية يهتم بها الدارسون، لأنها في المقام الأول، تترجم عن فلسفة الحياة التي يدين بها شعب من الشعوب في تلقائية وبساطة.

وقال زقوت في حديث معه: “إن أنواع الخبرات المأخوذة من تجارب الحياة والتي يقوم عليها المثل الشعبي في كثير من الأحيان ذات أثر في سلوك الناس اعتمادا على أن المثل نتيجة لخبرة سابقة لأجيال ماضية”.

وأضاف: “المثل الشعبي جزء من التراث، ويتميز بسمات معينة: كسرعة الانتشار والخلود حتى ولو ماتت الطبقة التي أنتجته، إذ يبقى المثل متغلغلا في الوجدان الجمعي، ويختزل القصة الشعبية والنادرة والطرفة في لغة جماهيرية مكثفة لا تتطلب ذاكرة متفرغة للحفظ المنهجي للأسماء والتواريخ”.

وأوضح زقوت أن الأمثال الشعبية تتميز بصفة موت المؤلف، أي أنها مجهولة المؤلف، وهذا عائد لكونها إرثا شعبيا، وصياغتها اشتركت فيها شريحة اجتماعية أو أكثر، فأوجدت كلماتها بما يتناسب مع عقيدتها وتفكيرها لتكون عونا في التغلب على صعوبات الحياة والعمل، ولهذا فان للأمثلة وظيفة تؤيدها، فهي بالإضافة إلى أنها حاجة اجتماعية اقتصادية ثقافية ونفسية، هي أيضا عمل فني.

وقال: “إن الأمثال لم تأت اعتباطيا في المجتمع، إنما تلعب دورا أساسيا في الحياة الثقافية للمجتمع، وتساهم في الكشف عن جوانب كثيرة وهامة في القيم الاجتماعية ـ الثقافية لشعب ما أو لمجتمع ما”.

وأضاف: “أن الأمثال الشعبية الفلسطينية لها قوامها الخاص وطعمها المميز، رغم أن منابعها هي ذاتها منابع أمثال الأمة العربية، ولكن المتأمل في نصوص هذه الأمثال يلاحظ أن قسما منها له مساس مباشر بتراثنا الفصيح من حيث المعنى والصورة واللفظ، مع شيء من التحريف اللغوي الطفيف، حيث تظهر فيها اللهجة العامية الفلسطينية”.

وأشار زقوت إلى أن الأرض تبرز في الأمثال الشعبية كوحدة غير قابلة للتجزئة، بحيث تشكل أي محاولة للاقتطاع منها تشويها لها، مؤكدا على أن جوهر هذه الوحدة، هو التصاق الفلاح بأرضه والذود عنها.

وأوضح أن الأمثال الشعبية تناولت كل ظواهر المجتمع، مشيرا إلى أنها تحدث عن الحيوان بما يمثله من دور أساسي في حياة الفلاح، ذاكرا عدد من الحيوانات التي جاءت في الأمثال مثل: الكلب، القطة (البس)، الذئب، الثعلب، الأغنام، القرد، الأسد، الجمل، الأبقار، الحصان، والحمار، وغيرها من الحيوانات والطيور.

وأكد الباحث الفلسطيني أن الأمثال الشعبية عبّرت عن الملامح الشخصية والسلوك الحياتي للإنسان الفلسطيني، وذلك من خلال السلوك والواقع المحيط، والحواس في المثل والكناية والتعابير الشعبية والدين والصحة والغناء، والزمان والمكان.

وقال: “إن المثل الشعبي لم يترك شاردة أو واردة في السلوك الشخصي والملامح الشخصية للإنسان إلا وقد أتى على ذكرها، مما يؤكد ارتباط المثل بالمحيط الاجتماعي للإنسان بكل قوة”.

ومن أهم الأمثال الشعبية، والتي تبدأ بجملة “بقول المثل” هي: رب ابنك صغير بتلاقيه كبير، اطعم ابنك واكرمه ما بتعرف مين يحرمه، ما بيموت الا لما بقصر عمره، كثر الشد بيرخي، ان كبر ابنك خاويه، بيت مال بربيش رجال، هم البنات للممات، ايام الزيت اصبحت مسيت، اقلب الجرة على تمها بتطلع البنت لامها، الف عدو برة ولا عدو جوا، الموت مع الجماعة رحمة، ما بحرث الارض الا عجولها، البنت ان طلع لها قرن اكسر قرنين، البنت بلا أخلاق دالية بلا أوراق، ابن الوز عوام، رجعت حليمة لعادتها القديمة، طنجرة ولقت غطاها، الدنيا قايمة والعرب نايمة، حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس، مجنون برمي حجر في بير 100 عاقل ما بطلعوه، الحيطان الها ودان، إلي ينزل من السما تتلقاه الأرض، محدش بقول على زيته عكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى