أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

وزير القضاء الإسرائيلي: في الوقت المناسب لنا يمكن أن نتجاوز المعايير الحالية لمواجهاتنا العسكرية مع غزة

طه اغبارية

قال وزير القضاء الإسرائيلي، جدعون ساعر إنه لا يرى في الأفق القريب حلولا لما وصفه بمشكلة غزة وهدد بإمكانية تجاوز المعايير التي ميّزت حتى الآن شكل المواجهات مع قطاع غزة.

جاءت تصريحات ساعر خلال مؤتمر نظمته “جامعة رايخمن” (مركز هرتسليا متعدد التخصصات) بالتزامن مع ذكرى مرور 28 عاما على توقيع اتفاقية أوسلو التي وافقت، أمس الإثنين.
وذكر ساعر أنه “اعتقد انه ليس واقعيا أن توافق حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة بإرادتيهما على فرض قيود على بناء قوتهم العسكرية، لذلك في المنظور القريب لا أرى حلا للمشكلة. العالم الغربي يحب إيجاد حلول لكل مشكلة ولكن هناك مشاكل لا يوجد لها حلول في الأفق القريب ويجب التعاطي معها على هذا الأساس”.

وأضاف ساعر: “وارد جدا أن نقرر في الوقت الذي نراه مناسبا أن نتجاوز المعايير التي ميزّت عملياتنا العسكرية في المواجهات مع غزة إلى الآن. وأشار إلى أن “عملية برية في القطاع ممكنة، في عملية حارس الأسوار (العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة) حققنا إنجازات. ولا أريد مسبقا الحديث عن شكل تعاطينا العسكري في المواجهة القادمة. لا أريد إدخال الجمهور الإسرائيلي في أمر ليس صحيحا”.

بخصوص السلطة الفلسطينية قال ساعر “لا اعتقد أن السلطة الفلسطينية بقيادتها الحالية معنية بإنهاء الصراع. السلطة تدفع الرواتب للمخربين وتشتكينا للجنائية الدولية، عندما تكون هناك قيادة جاهزة للتقدم بحلول واقعية سيكون الوضع مختلفا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى