أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

دعوة للعودة إلى النظام الدستوري بتونس.. والنهضة تحذّر

دعا سفراء مجموعة الدول السبع الكبرى الاثنين، الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى سرعة العودة إلى نظام دستوري، يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز.

وأكد السفراء في بيان، الحاجة لتعيين رئيس حكومة جديد، لتشكيل حكومة تستطيع معالجة الأزمات الراهنة التي تواجه تونس، داعين إلى الالتزام بالحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية، لجميع التونسيين وباحترام سيادة القانون.

ويمثل البيان، الذي نشرته السفارة البريطانية على وسائل التواصل الاجتماعي، أوضح تعبير علني عن الشعور بعدم الارتياح من جانب حلفاء تونس الغربيين، منذ أن أحكم الرئيس قيس سعيد قبضته على سلطات الحكم في تموز/ يوليو الماضي، في خطوة وصفها خصومه بأنها انقلاب.

وفي السياق ذاته، حذرت حركة النهضة التونسية في بيان الاثنين، من توغل البلاد في حالة الغموض والضبابية، منذ الإجراءات “الاستثنائية اللادستورية” التي اتخذها سعيّد في 25 تموز الماضي، ومددها إلى أجل غير مسمى، معتبرة أن هذه الإجراءات تسببت في تعطيل أعمال السلطة التشريعية ودورها الرقابي، وأبقت البلاد طوال هذا الوقت بلا حكومة، نتيجة الإغلاق القسري لمقريهما.

وحذر بيان المكتب التنفيذي من عدم تحديد موعد للخروج من هذا الوضع الاستثنائي، الذي تزداد فيه مخاطر الحكم الفردي المطلق، الأمر يزيد في عمق أزمة البلاد السياسية والاقتصادية الاجتماعية والمالية، وتعطيل كثير من المرافق والمعاملات داخل البلاد وخارجها بما ينال من صورة البلاد ومكانتها

وجددت الحركة دعوتها إلى ضرورة إنهاء الحالة الاستثنائية ورفع التجميد عن البرلمان، والمسارعة بتشكيل حكومة شرعية تعالج أولويات التونسيين.

واستنكرت الحركة ما يتعرّض له العديد من التونسيين من اعتداء على حقوقهم وحرياتهم وكرامتهم، بناء على تعليمات خارجة عن القانون ومخالفة للدستور؛ ومن ذلك إحالة مدنيين على محاكم عسكرية، وفرض الإقامة الجبرية على آخرين، ومنع كثير من النواب ورجال الأعمال ومسؤولين بالدولة وغيرهم من المواطنين من مغادرة البلاد بناء على صفاتهم وليس وفقا لقرارات قضائية، والاعتداء على إعلاميين أثناء أدائهم لمهامهم، وترويع متكرّر لعائلات نوّاب مطلوبين للعدالة.

وتوجه المكتب التنفيذي بتجديد الدعوة إلى التعجيل بحوار وطني بين مختلف الفاعلين حول مختلف القضايا الخلافية، بما في ذلك ما يتعلق منها بالنظام السياسي والقانون الانتخابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى