أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

لقاءات سرية بين رئيس المخابرات المصري وقيادات بحزب الله اللبناني.. اجتمعوا مرتين وناقشوا هذه الملفات

كشف موقع “إنتلجنس أونلاين” الفرنسي، المعني بشؤون الاستخبارات، الثلاثاء 24 أغسطس/آب 2021، أن مدير جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، التقى للمرة الأولى بقادة بارزين في حزب الله اللبناني، وذلك للتباحث بعدة ملفات، أبرزها تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعلاقة حزب الله مع فصائل المقاومة الفلسطينية، فضلاً عن الأزمة اللبنانية، وتطورات الأوضاع السورية.

حيث أبلغ كامل قيادات حزب الله استعداد بلاده للعمل كضامن لوقف إطلاق النار في غزة، ومساعدة حزب الله في تثبيت التهدئة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

هذا اللقاء عُقد يوم الخميس 12 أغسطس/آب الجاري، إلا أنه سبقه لقاء آخر في 10 يوليو/تموز المنصرم، وذلك طبقاً لما أورده موقع “إنتلجنس أونلاين”، الذي أوضح أن السفير المصري في لبنان ياسر علوي، هو الذي قام بتمهيد تلك الزيارة والاجتماعات مع مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

في حين جاءت لتك الاجتماعات انطلاقاً من رغبة القاهرة في إجراء محادثات وفتح قنوات اتصال مع حزب الله، لأنها ترى في ذلك أمراً مفيداً بالنسبة لها، وسيساعد ذلك في إبقاء المواجهة بعيدة عن قطاع غزة، وفق دورية “إنتلجنس أونلاين”.

ضم وفد حزب الله كلاً من نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم، ورئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين، وآخرين، في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

فيما أشارت الدورية الفرنسية الاستخباراتية إلى أن ما وصفته بـ”استراتيجية مصر الجديدة”، التي باتت تتبناها القاهرة، وضعها عباس كامل، والسفير المصري لدى واشنطن معتز زهران، ومستشارة الرئيس المصري لشؤون الأمن القومي فايزة أبو النجا.

كانت تقارير صحفية قد أشارت مؤخراً إلى أن القاهرة بدأت فتح قنوات اتصال سرية مع “حزب الله”، بهدف لعب أدوار متعددة خلال الفترة المقبلة، في ظل ما وصفته بالتغيّرات الإقليمية والدولية.

كما يأتي ذلك في ظل أحاديث حول مساعٍ مصرية لإعادة صياغة علاقاتها مع إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى