أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

إيران تحذّر من انضمام المؤسسة الإسرائيلية إلى قيادة “سنتكوم”

حذر أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، لدى استقباله وزير الخارجية الياباني، توشيميتسو موتيجي، أمس، من انضمام المؤسسة الإسرائيلية إلى قوات القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) المتمركزة في الشرق الأوسط.

وناقش الوزير الياباني أمن الملاحة، وإحياء الاتفاق النووي، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية المنتهية ولايته محمد جواد ظريف، قبل أن يلتقي شمخاني.

وقال شمخاني إن انضمام المؤسسة الإسرائيلية لمنطقة قيادة “سنتكوم” يعد بمثابة “استمرار لسياسة زعزعة الاستقرار، وله تبعات خطيرة للغاية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي”، مضيفاً أن “حفظ أمن الملاحة استراتيجية أساسية لدى إيران”، وعد حضور القوات الأجنبية “تهديداً للاستقرار والأمن المستدام في المنطقة”.

وتأتي زيارة المسؤول الياباني بعدما عاد التوتر البحري إلى المنطقة في أعقاب تعرض ناقلة نفط “إم تي ميرسر ستريت” اليابانية التي تشغلها شركة إسرائيلية لهجوم مميت، ألقت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا والسلطات الاسرائيلية باللوم على إيران.

ونقل عن رئيسي قوله للدبلوماسي الياباني إن “توفير أمن المياه الإقليمية والدولية يصب في مصلحة الجميع”، مضيفاً أن “إثارة أي زعزعة للأمن في المنطقة خطيرة على الأمن الإقليمي والدولي، ونحن نعارضها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى