أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال يُجري تدريبات عسكرية بالأغوار الشمالية

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ولليوم الثالث تواليًا، تدريباتها العسكرية في مناطق عدة من الأغوار الشمالية (شمال شرق الضفة الغربية المحتلة).

وقال الناشط الحقوقي في الأغوار عارف دراغمة، في تصريحات عبر صفحته على “فيسبوك”: إن التدريبات متواصلة، يجريها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بالأغوار الشمالية.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يستخدم في تلك التدريبات قذائف الدبابات، مشيرا إلى أنها تدمر خيم المواطنين في خربة (بلدة صغيرة) في “جباريس” بالأغوار.

وأكد أن التدريبات التي يجريها جيش الاحتلال الإسرائيلي، تشكل خطرًا حقيقيًّا على حياة الرعاة والمزارعين.

ويتعمد جيش الاحتلال إجراء تدريباته في المواقع المزروعة في الأغوار؛ لتدميرها وترحيل الفلسطينيين منها، لمصلحة مشاريعه الاستيطانية.

وعادة ما تخلّف تلك التدريبات أضرارًا كبيرة في مزروعات المواطنين الفلسطينيين، حيث تجوب آليات عسكرية الأراضي الزراعية، وتشق طرقًا وسطها.

وتبلغ مساحة منطقة الأغوار الفلسطينية، نحو 1.6 مليون دونم (الدونم 1000 متر مربع)، ويقطن فيها نحو 13 ألف مستوطن إسرائيلي في 38 مستوطنة، في حين يسكن نحو 65 ألف فلسطيني في 34 تجمعا.

ويسعى الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على الأغوار؛ لكونها سلة غذاء فلسطين، وتتربع على ثاني أكبر حوض مياه في فلسطين، ولخصوبة تربتها.

وأعلن رئيس وزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، مرارًا، أن حكومته تعتزم سلب مناطق واسعة بالضفة الغربية للمؤسسة الإسرائيلية، بما فيها الأغوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى