أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

“لابيد” يفتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب.. والرئيس يقترح لقاء الملك محمد السادس

افتتحت الخارجية الإسرائيلية، الخميس 12 أغسطس/آب 2021، مكتباً تمثيلياً لها في العاصمة المغربية الرباط، وأشرف على افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب وزير الخارجية، يائير لابيد، الذي يزور المغرب منذ يومين.

نشر وزير الخارجية الإسرائيلي، عبر حسابه على تويتر، صور قص شريط حفل افتتاح الممثلية الإسرائيلية، الذي حضره من الجانب المغربي محسن الجازولي، الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

بينما وصف يائير لابيد، افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بأنه “لحظة تاريخية”.

الأربعاء، وصل لابيد إلى المغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين، إذا يعد أول وزير خارجية إسرائيلي يزور الرباط بعد استئناف العلاقات بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما وقع الوزير الإسرائيلي عدة اتفاقيات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، في قطاعات الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية، خلال لقاء جمعهما الأربعاء، في الرباط.

 

دعوة إسرائيلية للقاء ملك المغرب

من جهة أخرى، اقترح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على العاهل المغربي الملك محمد السادس اللقاء “قريباً”، دون تحديد مكان اللقاء.

وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت في تغريدة على تويتر، الخميس، “سلّم وزير الخارجية يائير لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ، موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس”.

اقتبست الوزارة من الرسالة قول الرئيس الإسرائيلي “يسعدني أن ألتقي مع جلالتك في المستقبل القريب”. وأضاف “كلّنا أمل أن نقوم بتوسيع التعاون خلال السنوات المقبلة، بما فيه خير للشعبين. تقبّل تحياتي للعائلة المالكة ولكل أبناء الشعب المغربي”.

كانت الرباط قد جمدت علاقاتها مع إسرائيل في عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى). وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت تل أبيب والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

فيما يعتبر المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى