أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

توجه إسرائيلي للمصادقة على بناء ألفي وحدة استيطانية في الضفة

كشفت قناة عبرية النقاب مساء الأربعاء عن توجّه إسرائيلي للمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلّة.

وذكرت القناة “12” العبرية أنّ حكومة الاحتلال برئاسة نفتالي بينيت ستصادق قريبًا على خطة واسعة للبناء الاستيطاني في الضفة، يضم أكثر من ألفي وحدة استيطانية، موزعة على العديد من المستوطنات.

وقالت القناة إنّ لجنة التخطيط والبناء، التابعة لما تُسمّى الإدارة المدنية الإسرائيلية، ستصادق الأسبوع المقبل على المخطط الاستيطاني الذي يقضي ببناء 2000 وحدة، منها 900 وحدة بحاجة لمصادقة النهائية.

وبالإضافة إلى ذلك، قالت القناة العبرية إنّ حكومة بينيت تخطط للمصادقة على السماح ببناء ألف وحدة سكنية للفلسطينيين في المناطق المصنّفة “ج” في الضفة الغربية، من بينها 200 وحدة في منطقة بيت لحم و663 في منطقة جنين.

بدورها، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أنّ حكومة الاحتلال تحاول تعزيز مكانة السلطة الفلسطينية.

وأفادت بأنّ وزير الجيش بيني غانتس صادق على السماح ببناء ألف وحدة سكنية للفلسطينيين في الضفة في مناطق “ج”، وهي المناطق التي تخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة وفق اتفاقية “أوسلو”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في رام الله “رضاها عن الخطوة” الإسرائيلية، معربة عن اعتقادها بأنّ للخطوة “أبعادًا سياسية”.

وذكرت أنّ منسق أعمال حكومة الاحتلال أبلغ القيادة الفلسطينية في رام الله بالخطوة، واصفًا اياها بـ”غير المسبوقة”، ووعدهم بأنّ المصادقة ستتم خلال جلسة للجنة التخطيط والبناء الأسبوع القادم، وستصادق على 5 خطط هيكلية قدمتها السلطة.

وبيّنت الصحيفة أنّ البناء سيتم في قرية المعصرة قرب بيت لحم بواقع “150 وحدة سكنية”، وقرية بير الباشا قرب جنين بواقع “270 وحدة”، خربة عابا قرب جنين بواقع “160 وحدة”، المسكوفة في منطقة جنين (233 وحدة” وخربة زكريا قرب “غوش عتصيون”.

وتأتي الخطوة الإسرائيلية المرتقبة في وقت تشهد فيه المنطقة حراكًا أمريكيًا – بريطانيًا لتعزيز مكانة السلطة الفلسطينية، حيث زار مسئولا مخابرات البلدين المقاطعة برام الله اليوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى