أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

نصف مليار إنسان يواجهون “مخاطر عالية”.. تقرير أممي: دول البحر المتوسط ستشهد موجات حر غير مسبوقة

في الوقت الذي لا تزال العديد من بلدان البحر الأبيض المتوسط تكافح الحرائق المندلعة فيها منذ أسابيع، كشفت مسودة تقييم للأمم المتحدة الجمعة 6 أغسطس/آب 2021، أن منطقة المتوسط تعد “مركز التغيّر المناخي”، إذ ستشهد تلك البلدان موجات حر غير مسبوقة وجفاف وحرائق ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

ويفصّل تقييم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ المقرر نشره العام المقبل التداعيات المستقبلية للتلوث الكربوني على المنطقة، التي شهدت الأسبوع الحالي درجات حرارة تتجاوز المعدلات، فيما تكافح اليونان وتركيا وإيطاليا وألبانيا حرائق قياسية.

 

حرائق مدمرة تضرب مناطق مختلفة من دول البحر الأبيض المتوسط

ومنذ الأسبوع الماضي، طالت الحرائق المدمرة العديد من المناطق الجنوبية في تركيا، من ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان في وقت سابق “مناطق منكوبة”.

فيما اندلع أكثر من 200 حريق في عدة مدن ومقاطعات في إيطاليا، من بينها صقلية وبوجليا وكالابريا ولاتسيو، وينتشر العديد من حرائق الغابات في مساحات مختلفة من إيطاليا، وخاصة المناطق الجنوبية منها. وذكرت تقارير إعلامية محلية أن آلاف الهكتارات من الأراضي في جزيرة صقلية وكالابريا وبوغليا وكامبانيا قد تحولت إلى رماد خلال الأسابيع والأيام الماضية.

أما في اليونان، فقد اندلعت الحرائق، الجمعة 6 آب/أغسطس، في منطقة الغابات في منطقة فاريبومبي التابعة لأخارنيس بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا، حتى باتت تهدد الوحدات السكنية.

وأخليت الوحدات السكنية في فاريبومبي وأداماس من الأهالي، وكذلك مخيم للأطفال كإجراء احترازي نتيجة اندلاع الحريق الذي امتد إلى ثلاث نقاط مختلفة في وقت قصير، من ناحية أخرى تم الإبلاغ عن اندلاع حرائق في غابات شبه جزر أغريبوز، وميسينيا، ولاكونيا وجزيرة إيستانكوي.

وفي الثاني من أغسطس/آب الجاري، اندلعت الحرائق في اليونان في منطقة أخايا، وجزيرة رودس ومنطقة أفروس على الحدود التركية. وكذلك اندلع حريق في 27 يوليو/تموز في ستاماتا، التابعة لبلدية ديونيسوس بالقرب من العاصمة أثينا، وامتد إلى مناطق سكنية.

وفي ألبانيا كذلك، فقد تأثرت البلاد من حرائق الغابات التي أصابت العالم، حتى أصبح من الصعب السيطرة عليها، خاصة في شبه جزيرة قارا بورون على ساحل البحر الأدرياتيكي.

وأفادت الأنباء في ألبانيا أن رجال الإطفاء ليس لديهم الأدوات والمعدات اللازمة لمكافحة الحرائق التي انتشرت في قسم كبير من شبه الجزيرة، وذلك بسبب شدة انحدارها مع سرعة الرياح التي أدت إلى انتشار الحريق بسرعة.

وأعلن الرئيس الألباني إيلير ميتا أن الوضع غير مستقر إلى الآن، وأنهم سيتجهون إلى طلب المساعدة بموجب آلية الحماية المدنية الأوروبية.

 

سكان المتوسط يواجهون مخاطر مناخية عالية “مترابطة للغاية”

وبالعودة إلى مسودة تقييم الأمم المتحدة، فإن سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط البالغ عددهم أكثر من نصف مليار يواجهون “مخاطر مناخية مترابطة للغاية”.

وجاء في التقييم أن “دواعي القلق تشمل مخاطر على صلة بارتفاع منسوب البحر وخسارات في التنوع الإحيائي البري والبحري، ومخاطر مرتبطة بالجفاف وحرائق الغابات وتغيّر دورة المياه وإنتاج الغذاء المعرّض للخطر والمخاطر الصحية في المستوطنات الحضرية والريفية، جرّاء الحرارة الشديدة وتبدّل ناقلات الأمراض”.

وتتوقع المسودة أن ترتفع درجات الحرارة في أنحاء المتوسط أسرع من المعدّل العالمي في العقود القادمة، ما يهدد قطاعات الزراعة والثروة السمكية والسياحة التي تعد حيوية للغاية.

وسيواجه عشرات ملايين السكان الإضافيين خطراً متزايداً جرّاء شح المياه والفيضانات والتعرّض لدرجات حرارة شديدة قد تكون مميتة، بحسب التقرير.

وقبل تقرير الأمم المتحدة، نشرت شركة ماكينزي الأمريكية للاستشارات الإدارية العام الماضي دراسة حالة لها حول مخاطر المناخ، وسلّطت الضوء على مجتمعات دول البحر الأبيض المتوسط واقتصادها. ويُظهر التحليل الذي حمل عنوان: “حوض الأبيض المتوسط بدون مناخ الأبيض المتوسط”، العواقب المحتملة لأي تغيّر مناخي على إمكانية العيش والعمل في المنطقة.

حيث قالت الدراسة إنه “بحلول 2050، كثير من أجزاء البحر الأبيض المتوسط، بما فيها الأراضي الزراعية، يتوقع أن تشهد حالة جفاف لما لا يقل عن 6 أشهر سنوياً في المتوسط، ويتوقع أن يزيد عدد الأيام شديدة الحرارة في أي عطلة شاطئية، وهو ما قد يُعرّض السياحة للخطر”.

 

شح المياه والجفاف واستعار الحرائق

من جهتها، تشير الأمم المتحدة أيضاً إلى أن بعض مناطق المتوسط قد تشهد تراجع غلات المحاصيل التي تنتجها الأمطار بنسبة 64%، بناء على مدى السرعة التي تتمكن البشرية من خلالها من ضبط انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة.

ويفيد التقرير بأن 71% من إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معرّض لضغط ناجم عن شح المياه بدرجة عالية جداً، كما أن الأمر ذاته يؤثر على 61% من سكان المنطقة.

ويتوقع أن تزداد مساحة الغابات المحترقة بنسبة تصل إلى 87% في حال ارتفعت درجات الحرارة على سطح الأرض لدرجتين مئويتين عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وبنسبة تصل إلى 187% في عالم ترتفع الحرارة فيه بثلاث درجات مئوية.

 

منطقة المتوسط هي “مركز التغيّر المناخي”

وأدى الاحترار العالمي حتى الآن إلى ارتفاع حرارة الكوكب بـ1,1 درجة مئوية. وفيما لا يتوقع أن تكون المنطقة الأكثر تأثراً بارتفاع درجات الحرارة في العالم، تصنّف مسودة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ منطقة المتوسط على أنها “مركز التغيّر المناخي”.

ويخلص التقييم، وهو الأشمل، إلى أن الحد من الاحترار العالمي ليبقى ما دون درجتين مئويتين (الهدف الأساسي لاتفاقية باريس الموقعة عام 2015) وحده قادر “على الأرجح على المحافظة على المستوطنات الساحلية ومواقع التراث الثقافي والأنظمة البيئية البرية وفي المحيطات، بوضع قابل للحياة في معظم أجزاء حوض (المتوسط)”.

ورغم أنه يصعب تحميل درجات الحرارة المرتفعة المسؤولية المباشرة عن الحرائق كتلك التي تشتعل في اليونان وتركيا، فإن موجات الحر والجفاف التي يسببها التغيّر المناخي تزيد احتمالها.

وقال المدير المساعد في معهد جامعة أكسفورد للتغير البيئي فريدريك أوتو لفرانس برس “كل موجة حر تحصل اليوم تصبح مرجّحة أكثر وأشد بفعل التغيّر المناخي، الذي يتسبب فيه البشر”. وتابع “تعد موجات الحر من أنواع (الظروف) الشديدة، حيث يعد التغير المناخي المبدّل الفعلي لقواعد اللعبة، وهي طريقة رئيسية للكيفية التي تجسّد من خلالها التغير المناخي على مدى سنوات حتى الآن”.

أفاد أوتو، الرئيس المشارك لخدمة “إسناد الأحوال الجوية العالمية” التي تقيس تداعيات التغير المناخي على أحداث الطقس، أن الحر الشديد من بين التهديدات الأخطر التي تواجهها منطقة المتوسط، في حين أن موجات الحر تعد “إلى حد كبير الأحداث الشديدة الأكثر فتكاً في أوروبا”.

وتتوقع مسودة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بأن ما يصل إلى 93 مليون شخص إضافي في شمال المتوسط قد يواجهون ضغطاً جراء حرارة مرتفعة أو مرتفعة للغاية بحلول منتصف القرن.

 

الحرائق تتجاوز المتوسط خلال 10 سنوات

وتشير بيانات نظام معلومات حرائق الغابات في أوروبا (EFFIS) إلى أن مساحات المناطق التي التهمتها الحرائق المندلعة في غابات إيطاليا وفرنسا ورومانيا تجاوزت متوسط المساحات التي احترقت في الفترة بين 2008- 2020.

والتهمت النيران 53 ألفاً و797 هكتاراً من الأراضي في إيطاليا خلال العام الجاري، في حين بلغ متوسط المساحات المحترقة في الـ12 عاماً الأخيرة، 40 ألفاً و781 هكتاراً. كما سجلت فرنسا احتراق 22 ألفاً و807 هكتارات العام الجاري، بينما يبلغ المعدل في السنوات الـ12 الماضية 9 آلاف و283 هكتاراً.

وفي رومانيا وصلت مساحات الأراضي المحروقة إلى 18 ألفاً و620 هكتاراً، في حين يبلغ المعدل الوسطي في آخر 12 عاماً، 16 ألفاً و82 هكتاراً.

أما عن الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فقد سجلت البوسنة والهرسك احتراق 25 ألفاً و583 هكتاراً، خلال العام الجاري، بفارق بسيط عن متوسط المساحات في الفترة بين 2008 و2020، حيث تبلغ 30 ألفاً و199 هكتاراً.

أما في تونس فقد وصلت مساحة الأراضي المحترقة العام الجاري إلى 17 ألفاً و599 هكتاراً، متجاوزة بفارق كبير متوسط المساحة في 12 عاماً، التي تبلغ 6 آلاف و257 هكتاراً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى