أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرمحلياتومضات

دخول تسهيلات كورونا حيز التنفيذ

دخلت عند الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد، تسهيلات كورونا التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية، وتشمل فتح المرافق الاقتصادية والتجارية وعودة متدرجة لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية للتعليم الوجاهي مع إبقاء التعليم عبر “زووم” بالمرحلة الإعدادية.

وبموجب التسهيلات التي أقرت للخروج من الإغلاق، سيتم العمل بموجب “الشارة الخضراء” لمن حصلوا على جرعتي كورونا، وتسهيلات للجمهور العام، حيث تتركز هذه التسهيلات في فتح المصالح التجارية والأماكن العامة.

وستكون عودة الطلاب للتعليم الوجاهي حسب خطة “رمزور”، بحيث سيعود لمقاعد الدراسة مع طلاب وطالبات جيل الطفولة المبكرة والروضات والابتدائيات حتى صفوف الرابعة، أيضا طلاب وطالبات الصفوف الخامسة والسادسة، وكذلك طلاب وطالبات الحادي عشر والثاني عشر، في البلدات المدرجة خضراء وصفراء وحتى برتقالية التي لديها نسبة عالية من المطعمين وعلامتها 7، بحسب خطة “رمزور”.

وبحسب هذه التسهيلات في جهاز التربية والتعليم، يعود إلى مقاعد الدراسة نحو 1.2 مليون طالب وطالبة، فيما أدخلت وزارة التربية والتعليم تسهيلات إضافية، تسمح بزيادة عدد الطلاب في الأماكن المفتوحة بالمجموعة إلى 20 بعد كان العدد 10 طلاب.

وتعود الأطر اللامنهجية لاستئناف فعاليات حركات أبناء الشبيبة بحسب للتعليمات المعمول بها بالمدارس، وسيسمح للمشغلين بتنظيم فعاليات لامنهجية داخل رياض الأطفال والمدارس، كما سيسمح على رحلات ليوم واحد في الأطر التعليمية، على أن يسمح للمكتبات فتح أبوابها، مع اعتماد إجراءات الوقاية وتعليمات وزارة الصحة.

وفي المجال الاقتصادي، تجيز التسهيلات فتح المصالح التجارية والأماكن العامة، حيث سيتم فتح المجمعات التجارية، والأسواق، وحوانيت الشوارع، ونوادي اللياقة البدنية، والفعاليات الثقافية والرياضية، بموجب الشارة “البنفسجية”، وأيضا “الشارة الخضراء”.

وسيكون العديد من المرافق مسموح الدخول إليها واستعمالها من قبل الجمهور الواسع بموجب “الشارة الخضراء”، وأبرزها: المجمعات والمراكز التجارية، والأسواق والحوانيت، والمتاحف والمكتبات، وحديقة الحيوان أو السفاري والمناطقة السياحية في الهواء الطلق.

في حين أن الأماكن التي يشترط الدخول إليها بإبراز “الشارة الخضراء”، أي شهادة التعافي أو شهادة التطعيم أو تصريح بالاستحقاق لذلك من وزارة الصحة، فهي: الفنادق، بما في ذلك غرف طعام يشغل فيها أكثر من 6 غرف ضيافة (الأطفال بإبراز فحص سلبي)، ودور سينما، مسارح، وقاعة ثقافية، وإستاد رياضي، ملعب رياضي، صالة رياضية أو أي مكان آخر مخصص لإقامة حدث ما، وصالة رياضية أو إستوديو، ومعرض، وبرك السباحة، ودور العبادة بنسبة تصل إلى 50%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى