أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

رئيس المعسكر الصهيوني يلتقي مقربين من السلطة والإدارة الأمريكية لبلورة خطة تسوية

طه اغبارية
ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس حزب العمل والمعسكر الصهيوني، آفي غباي، أجرى خلال الأشهر الأخيرة مباحثات مع إطراف محلية ودولية كانت ضالعة في السر والعلن في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وذلك بهدف بلورة خطة خاصة به للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
والتقى غباي، بحسب الصحيفة مع توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط، كما التقى دنيس روس، موفد الإدارة الأمريكية السابق للشرق الأوسط ومستشار كبير للسلطة الفلسطينية، كما جرى غباي لقاءات مع موفدين من قبل الادارة الأمريكية الحالية، بهدف الإطلاع على موقفه تجاه عملية التسوية بصفته مرشحا مفترضا لرئاسة الحكومة الإسرائيلية في مرحلة لاحقة.
يشار إلى أن غباي أطلق تصريحات مثيرة للجدل حول موقفه من السلام مع الفلسطينيين وأبدى معارضته لإخلاء مستوطنات في الاراضي المحتلة عام 67، كما أبدى معارضته للتحالف الحكومي مع القائمة المشتركة.
ورغم ما أثاره من جدل يبدي غباي مرونة في موضوع إقامة دولة فلسطينية، غير أن هذا الموقف يحاط بغموض حول ماهية الدولة وشكلها، وقال في ندوة عقدت في العاصمة الأمريكية أمس الأول إنه “على إسرائيل ان وقف البناء الاستيطاني خارج التجمعات الاستيطانية الكبرى وعلينا تقليل سيطرتنا على عدة مناطق في الضفة الغربية” منوّها إلى أن ذلك مرتبط بالرؤية الأمنية والتوجيهات العسكرية.
وشدّد غباي على ان تنفيذ هذه التصورات واجراءاتها يجب أن يتم من خلال المفاوضات المباشرة، وبعد ان توقف السلطة الفلسطينية التحريض على المؤسسة الإسرائيلية.
وتتقاطع رؤية غباي للتسوية وفق منظور اقتصادي، حيث يعتقد أن السلام وانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، سيضمن استقرارا اقتصاديا للمؤسسة الإسرائيلية وأرباحا تصل إلى 18 مليارد دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى