أخبار عاجلةمحليات

جولة تفقدية للجنة توجيه عرب النقب للقرى والعائلات المتضررة من مخطط سكة الحديد

قامت لجنة التوجيه العرب للنقب، اليوم الخميس، بجولة ميدانية تفقدية لشارع 25، وذلك بمشاركة المجلس الإقليمي ومؤسسات المجتمع المدني للقرى والعائلات المتضررة من مخطط سكة الحديد.
وشارك في الجولة الميدانية المجلس الاقليمي ولجنة التوجيه، ومركز عدالة ومركز شتيت ومركز المجلس الإقليمي من اجل توعية الناس وتحضيرهم للاعتراض على سكه القطار التي ستلتهم خمسه عشر ألف دونم من أراضي عرب النقب وترحيل العشرات من العائلات الذين يسكنون قرب سكه القطار منذ سنوات.
هذا وينطلق القطار التجاري الخدماتي من مدينة بئر السبع حتى مدينة ديمونا، قاطعًا قرى النقب العربية مسلوبة الاعتراف الموجودة في منطقة شارع 25.
وأنذرت السلطات الإسرائيلية، في الأيام الأخيرة، أهالي خمس قرى غير معترف بها هي الزرنوق وبير المشاش، والسدير وأم رتام وقصر السر بأنها مهدّدة بالتضييق في البناء وبالهدم لبيوتهم وطالبتهم بالتراجع مسافة 250 مترًا عن طرفي سكة القطار الحالي، بهدف بناء سكّة قطار جديدة ستمرّ عبرها قطارات كهربائيّة، ولعلها تكون بداية سفر المدنيين والمجندين الإسرائيليين في القطار عبر القرى مسلوبة الاعتراف إلى مواقعهم ومستوطناتهم.
ويهدّد المخطط الجديد 15 ألف دونم جديدة بالمصادرة، كما ستُزال قرية السدير مسلوبة الاعتراف بشكل كامل وسيُرَحَّل أهلها، حسب قول المركز الميداني في المجلس الإقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى