إصدار جديد للدكتور مشهور فواز: “أبرز الأحكام الفقهية المتعلقة بفصل الشّتاء”

إصدار جديد للدكتور مشهور فواز: “أبرز الأحكام الفقهية المتعلقة بفصل الشّتاء”

صدر مؤخراً للدكتور مشهور فواز -رئيس المجلس الإسلامي للافتاء كتاب جديد يتحدث فيه حول الأحكام الفقهية المتعلقة بفصل الشتاء وممّا يميّز هذا الكتاب عرضه الميسر والمبسط للمسائل الفقهية مع التزام الموضوعية وعدم التّعصب ومراعاة الواقع.
ولقد اتسم الكتاب بالمنهجية العلمية من حيث التوثيق الدقيق وإسناد النقولات إلى مظانّها ومصادرها الأصيلة.
وجاء في مقدمة الكتاب ما مفاده: “هذا ولقد اجتهدنا أن نختار من أقوال الاجتهادات الفقهية أيسرها وأرفقها وذلك من باب تصحيح عبادات النّاس وعدم التّضييق عليهم لذا ما تجاوز ذلك فلا يعدّ من التيسير بل من التّهاون في الدّين. وإنّ من يبحث المسألة بعمق من بطون الكتب الفقهية يدرك أنّنا قد اخترنا أيسر الأقوال في المسألة”.
وأضاف د. مشهور فواز قائلاٍ: “إنّ منهجنا الذّي يعتبر من ثوابتنا الدّعوية هو منهج الاعتدال والاتزان بلا غلو ولا إفراط ولا تفريط ولا تعصب مقيت”.
كما واجتهد الباحث في هذا الكتاب ببثّ روح التقوى والاحتياط في العبادة مع عدم إنكار مشروعية الأخذ بالرخص إذا تحققت شروطها وضوابطها الفقهية.
وحاول المؤلف جاداً قدر المستطاع تصحيح عبادات النّاس وإيجاد الغطاء الفقهي لها من باب التيسير والتّوسعة على النّاس ولكن بالوقت نفسه حيث لا يوجد رخصة فقهية في المسألة أو ممارسات خاطئة متفق على عدم مشروعيتها فقد تمّ النّصح والتّوجيه والإرشاد للأئمة والمأمومين على حدّ سواء.