أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

وفد من الحكومة البريطانية يتفقد الخان الأحمر المهدد بالهدم

زار المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ادوين صامويل، تجمع الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، المهدد بالهدم وتشريد سكانه.

وكان في استقبال الوفد البريطاني، رئيس مجلس قروي الخان الأحمر عيد خميس الذي أطلع الوفد على آخر التطورات في التجمع على ضوء تهديد رئيس الوزراء الاسرائيلي بهدم التجمع قريبًا جدًا.

وتفقد الوفد مدرسة الخان الأحمر المهددة بالهدم، حيث يدرس فيها حوالي 300 طالب وطالبة من الصف الأول حتى التاسع.

وقال صامويل لصحيفة “القدس” في نهاية زيارته إن الحكومة البريطانية قلقة بشكل كبير من النوايا الواضحة من قبل الحكومة الاسرائيلية لاخلاء وهدم القرية البدوية، لأنها بالنسبة لبريطانيا تشكل رمزًا لحل الدولتين.

وأضاف “نحن كحكومة بريطانيا نتعاطف مع أهالي تجمع الخان الأحمر الذين يسكنون في المنطقة منذ وقت طويل، هم يمثلون حس التعايش والانسجام، وهذا يشكل رؤية بريطانية لمستقبل الدولتين المستقلتين من جهة دولة إسرائيل إلى جانب الدولة الفلسطينية المستقبلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة خارج حدود الرابع من حزيران عام “1967.

وأكد أن حكومته تستغل كل فرصة للتعبير عن معارضتها للقرار الاسرائيلي بهدم الخان الأحمر ونقل ذلك إلى المستوى السياسي الإسرائيلي.

وأوضح أن رئيسة الحكومة البريطانية كانت أوضحت موقفها بشكل واضح حول هذه القضية، وكذلك وزير الخارجية البريطاني وقال إننا نستخدم كل المنتديات لنعبر عن قلقنا ومعارضتنا لقرار الهدم.

من جانبه، ثمن رئيس مجلس قروي الخان الأحمر وقوف وتضامن الشعب والحكومة البريطانية مع أهالي الخان الأحمر.

وأشار إلى أن مسالة القرية نوقشت عام 2011 في البرلمان البريطاني، وزار 37 عضو برلمان بريطاني القرية خلال السنوات الماضية، كما زار وزير خارجية بريطانيا السابق وليم هيغ عام 2013 الخان الأحمر.

وأضاف “وكان لي الشرف بزيارة البرلمان البريطاني وعدة جامعات بريطانية لاطلاعهم على قضية التجمع، وأشكر كل الشعب البريطاني وحكومته على تضامنهم ومؤازرتهم لنا وأطلب منهم المزيد للحفاظ على هذا التجمع وسكانه”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى