أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نتنياهو: قادة عرب أبلغوني عزمهم على التطبيع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إن الزعماء العرب الذين يلتقيهم يبدون تصميما على التطبيع مع إسرائيل دون ربط ذلك بحل القضية الفلسطينية.

وخلال كلمة ألقاها اليوم أمام مؤتمر سفراء إسرائيل المنعقد حاليا في القدس المحتلة، أضاف نتنياهو، أن الزعماء العرب الذين يلتقيهم يقولون له: “نحن معنيون بالاستفادة من ثمار التقدم الإسرائيلي ولن يتأثر عزمنا على التطبيع مع إسرائيل بسبب نزوات الفلسطينيين”، على حد تعبيره.

وعزا نتنياهو استجابة الدول العربية لمطالب إسرائيل إلى القدرات الاستخبارية التي تسهم في خدمة أنظمة الحكم في هذه الدول، زاعما أن هذه الأنظمة “تدرك دور إسرائيل في الحيلولة دون تمكين جهات إرهابية من المس بالطائرات إلى جانب إسهامها في منع تنفيذ عمليات إرهابية”.

وأضاف أنه “نظراً لأنه لا يوجد أحد بوسعه تقديم خدمات استخبارية كتلك التي نملكها نحن، تحسنت قدراتنا على تحقيق اختراقات في المجال الدبلوماسي. وكشف النقاب عن أن سلطان عمان قابوس بن سعيد سمح لطائرات شركة “إلعال” الرسمية الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء العمانية”.

وأشار رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أن السعودية وافقت في الماضي على السماح لشركة “أير إنديا” الهندية المتجهة إلى إسرائيل والمغادرة منها، بالتحليق في أجوائها مما قلص الوقت الذي تستغرقه الرحلة بين تل أبيب ونيودلهي خمس ساعات.

وادعى أن إسرائيل تقدم للغرب خدمتين في آن، “إحداهما تتمثل في منع العمليات الإرهابية التي يتم التخطيط لتنفيذها في أوروبا، وثانيتهما تتمثل في جهود تل أبيب الهادفة لمواجهة إيران وتنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى