أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

السلطات المصرية تعتقل الداعية محمد جبريل بمطار القاهرة

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية، في مطار القاهرة، القبض على الداعية محمد جبريل، الإمام السابق لمسجد عمرو بن العاص، عقب عودته من بريطانيا، مساء أمس الثلاثاء.

وكان جبريل، قادماً على متن الرحلة رقم 778 من لندن إلى القاهرة، والتي وصلت في الساعة التاسعة إلا ربعاً مساءً بالتوقيت المحلي.

وفي الوقت الذي نفت فيه مصادر أمنية، لـ”العربي الجديد”، اعتقال جبريل، ليلة أمس، أو وصوله إلى مطار القاهرة من الأصل، كشفت مصادر قريبة الاطلاع من جبريل، أنّه وصل إلى بلاده في الموعد المحدد، وظل يستخدم هاتفه الجوال، ويرد على المتصلين، إلى ما بعد منتصف الليل.

وقالت المصادر إنّ جبريل عزا احتجازه في المطار، إلى ما قد يكون “تشابهاً في الأسماء”، مشيرة إلى أنّ هاتفه الجوال ظل مفتوحاً من دون أن يرد على الاتصالات، لافتة إلى أنّ بعد مرور 16 ساعة حتى الآن، لا يعرف أحد مصيره.

وغادر جبريل، أوائل أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى الكويت، ثم عاد منها إلى لندن، وكان آخر ظهور له حين أمَّ المصلين، في صلاة الجمعة الماضية، بالمركز الإسلامي بمنطقة ماي فير وسط العاصمة البريطانية.

وأطلقت منظمة العفو الدولية، في 20 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، حملة للمطالبة بالإفراج عن الناشطين والمعتقلين السياسيين في مصر، والمشاركة في عريضة موجهة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لإطلاق سراحهم، وإنهاء حملة القمع على حرية التعبير، متهمة السلطات المصرية بسجن العديد من الفنانين، والناشطين، والصحافيين، وعشاق كرة القدم، لمجرد نشر آرائهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ووصفت المنظمة، في بيان، حملة الاعتقالات في مصر، بأنها “أسوأ حملة قمع ضد حرية التعبير في العقود الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى