أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

الناصرة: ندوة ثقافية للطلبة الجامعيين في مركز بلال بن رباح

ساهر غزاوي

نُظمت مساء السبت، في مركز بلال بن رباح بمدينة الناصرة، ندوة ثقافية للطلاب والطالبات الجامعيين، استضيف من خلالها الشيخ عبد الرحمن أبو الهيجاء من بلدة الفريديس في محاضرة تحدث فيها عن جوانب من “رسالة التعاليم” للإمام الشهيد حسن البنا.

وأدار الندوة الثقافية التي جاءت بدعوة من المجموعة الشبابية “رواد الإبداع” و “همتنا”، الشاب معن صوالحة، واستهلت بآيات من القرآن الكريم تلاها الجامعي قصي قويدر، تلا ذلك عرض فيديو قصير للفعاليات والمبادرات الثقافية والاجتماعية والتربوية التي نفذتها المجموعة الشبابية خلال هذا العام.

ثم قدم الشيخ عبد الرحمن أبو الهيجاء، ضيف الندوة، محاضرة تمحورت حول “رسالة التعاليم” أحد أشهر الرسائل التي كتبها الإمام حسن البنا، وذكر فيها الأركان العشرة للبيعة لدى جماعة الإخوان المسلمين، وهذه الأركان هي: الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخوَّة والثقة، وقد ذكر ضمن ركن الفهم الأصول العشرين لفهم الإخوان للإسلام والتي تعتبر الرؤية والأرضية التي تقوم عليها الجماعة في كل مكان.

وقال إن “رسالة التعاليم” تمثل الخطوط الرئيسية لأسس والمفاهيم للدعوة في كفة جوانب الحياة، وبين أنها تتميز بالدقة ووضوح المعالم والمعاني، “لا يمكن النجاح في أمر ما إلا إذا كانت الفهم والاستيعاب، الفهم قبل الإخلاص، وكذلك الطالب قبل دخوله الجامعة لا بد من فهم تلك المرحة ومتطلباتها”.

وأوصى الشيخ أبو الهيجاء الطلاب الجامعيين بإصلاح النفس أولاً ثم إصلاح الغير “حتى يرى الناس فيكم الخير، أنتم دعاة في تلك المساحة بأخلاقكم وليرى فيكم الجميع شيئاً مميزاً فريداً وبإعطاء الصورة المثالية عن الإسلام”، وقال: “من أعظم الجهاد في زماننا ذاك الذي يعمل لصلاح نفسه ومجتمعه وعمل على إزالة المنكر الذي حولنا”.

وفي الختام، قدّم القائمين على هذه الندوة الثقافية درعا تكريما للشيخ عبد الرحمن أبو الهيجاء، وشكر العريف الطلاب والطالبات الجامعيين على حضورهم ومشاركتهم الفعالة في هذه الندوة.

يشار إلى أن المجموعة الشبابية “رواد الإبداع” تشارك دائما في تنظيم مسيرة عيد الفطر والأضحى التي تنطلق من مسجد السلام وسط المدينة، وتقوم على عدة مشاريع ومبادرات ثقافية واجتماعية وتربوية.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى