أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نتنياهو لبوتين: إسرائيل مصممة على كبح التموضع الإيراني في سورية

أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء اليوم، الثلاثاء، أنّ إسرائيل مصمّمة على “كبح التموضع الإيراني في سورية”.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين بوتين ونتنياهو أعقب غضبًا رسميًا روسيًاتجاه إسرائيل، في أعقاب سقوط طائرة “إيل-20” الروسية في سورية، قتل جميع العسكريين الـ15 الذين تواجدوا فيها، بنيران مضادات جوية أطلقها جيش النظام السوري باتجاه طائرات إسرائيلية نفذت غارة ضد موقع في مدينة اللاذقية، وتقول روسيا إن الطائرات الإسرائيليّة المغيرة تستّرت خلف الطائرة الروسية الضخمة.

وخلال الاتصال الهاتفي، أعرب نتنياهو عن “أسفه لموت الجنود الروس، لكن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على سورية لا على إسرائيل”.

وأوضح نتنياهو لبوتين “أهمية مواصلة التنسيق الأمني بين روسيا وإسرائيل، الذي نجح في منع خسائر في الأرواح من الطرفين خلال السنوات الثلاث الأخيرة” وأن إسرائيل ستنقل لروسيا كل التفاصيل المتوفرة لديها واللازمة لإجراء التحقيق في ظروف إسقاط الطائرة، واقترح عليه إرسال قائد سلاح الجو الإسرائيلي إلى موسكو للوقوف على كافة التفاصيل.

كما أبلغ نتنياهو بوتين تصميم إسرائيل على “كبح محاولات إيران، التي تدعو إلى تدمير إسرائيل، لتمرير سلاح فتاك لحزب الله”.

وتعتبر الأزمة الراهنة بين إسرائيل وروسيا هي الأشدّ منذ سنوات، لكن العلاقات توتّرت أكثر من مرّة، أبرزها في أعقاب القصف الإسرائيلي على قاعدة التيفور العسكرية في حمص، في نيسان/أبريل الماضي، بسبب وجود جنود روس في القاعدة العسكرية أثناء الاستهداف الإسرائيلي، رغم أنهم لم يصابوا بأذىً.

ووفقًا للمراسل السياسي للقناة العاشرة، باراك رافيد، فإن مكتب نتنياهو شدّد أكثر من مرّة على أن الاحتجاجات الروسية العلنية هي “من أجل البروتوكولات فقط”، لكن في القنوات الدبلوماسية والعسكرية “الهادئة” فتم الحفاظ على التفاهمات بين الطرفين مع ضمان حريّة العمل الإسرائيلية للجيش الإسرائيلي.

ورغم العدد الكبير للغارات الإسرائيلية في سورية خلال الفترة الماضية، والتي اعترف الجيش الإسرائيلي بشنّه 200هجوم، فإن بوتين دعا نتنياهو إلى مباريات كأس العالم واعتبره “ضيفًا خاصًا” عليه في الساحة الحمراء في ذكرى هزيمة النازية، بالإضافة إلى استمرار زيارة مسؤولين عسكريين ودبلوماسيين روس إلى البلاد بصورة شهرية تقريبًا.

ونقلت القناة العاشرة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن نتنياهو أوضح لعدد من وزراء الخارجية الأجانب في الأشهر الأخيرة أن التفاهمات بينه وبين نتنياهو تقوم على السماح بـ”حريّة العمل” للجيش الإسرائيلي في سورية، “طالما لا نسقط نظام الأسد أو نضر بحياة الجنود الروس، فلا مشكلة عند بوتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى