أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

قمة الظهران تتمسك بعروبة القدس وتؤكد بطلان قرار ترمب

أكد القادة العرب المشاركون في القمة العربية التاسعة والعشرين التي عُقدت بمدينة الظهران السعودية، الأحد، على الهوية العربية للشطر الشرقي من مدينة القدس المحتلة، باعتبارها عاصمة لدولة فلسطين.

وفي البيان الختامي للقمة التي حملت عنوان “قمة القدس”، شدد القادة العرب على حق فلسطين بالسيادة على الأراضي كافة المحتلة عام 1967، ومن ضمنها شرقي القدس!!.

وجدد المجتمعون تمسكهم بالسلام كخيار استراتيجي وسبيل لحل الصراع العربي–الإسرائيلي وفق “مبادرة السلام” العربية التي أطلقتها السعودية عام 2002 بعناصرها كافة.

‏كما جددوا تأكيدهم رفض وإدانة قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل سفارتها إليها. واعتبروه “باطلاً وخرقاً خطيراً للقانون الدولي”.

وأدانت قمة الظهران بشدةٍ، السياسة الاستيطانية الاستعمارية الإسرائيلية غير القانونية بمختلف مظاهرها على جميع أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967، ومن ضمنها شرقي القدس.

ودعا القادة العرب الدول العربية كافة للالتزام بمقررات الجامعة العربية وتفعيل شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي شهرياً دعماً لدولة فلسطين لمواجهة الضغوطات والأزمات المالية التي تتعرض لها.

وانطلقت في وقت سابق من الأحد، أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين بحضور 14 زعيماً، وقد تم التوافق على تسميتها “قمة القدس”.

وفي ديسمبر الماضي، اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، مما أثار رفضاً دولياً واسعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى