أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال شمال نابلس

أصيب مواطنون فلسطينيون، اليوم الأربعاء، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سبسطية شمالي مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وأوضح رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، أن قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت المنطقة الأثرية في البلدة وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز والصوت؛ ما أدى لإصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيّل للدموع.

وأضاف عازم خلال حديث لـ”قدس برس”، أن جنود الاحتلال أغلقوا محيط المنطقة الأثرية، ومنعوا المواطنين من الوصول إليها، بحجة أداء مستوطنين يهود طقوسًا دينية في المكان.

وتؤكد مؤسسات فلسطينية معنيّة بمناهضة الاستيطان، أن مسلسل التهويد الإسرائيلي يشمل بلدة “سبسطية” بعد مدينتي القدس والخليل، ما ينذر بخطر تشويه تاريخ المكان وحجارته.

وتعدّ البلدة أكبر موقع أثري في فلسطين المحتلة، ولها مكانة دينية خاصة؛ إذ يشدّد مختصون بعلم الآثار على أنه بالرغم من ادعاء الاحتلال وجود جذوره في هذه القرية منذ ثلاثة آلاف عام، إلا أن الكنعانيين كانوا قبل هذا التاريخ، وأقاموا فيها حضارتهم قبل أربعة آلاف عام، لتتعاقب بعد ذلك الحضارات المختلفة، آخرها الرومان والعثمانيين، الذين لا تزال آثارهم شاهدة على هذا التاريخ حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى