أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةمحليات

برعاية لجنة مكافحة العنف في “المتابعة”… مواصلة تشكيل “لجان افشاء السلام” في البلدات العربية بالداخل الفلسطيني

طه اغبارية
تواصل لجنة مكافحة العنف، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا في الداخل الفلسطيني، مشروعها في تشكيل لجان إفشاء السلام المحلية في البلدات العربية، والذي يقوم على تركيزه ومتابعته الشيخ رائد صلاح، وقد أعلن حتى الآن عن تشكيل لجان محلية لإفشاء السلام في نحو 119 بلدة عربية، في المثلث والجليل والنقب بما فيه البلدات العربية مسلوبة الاعتراف إسرائيليا.
وشهد هذا الأسبوع تشكيل لجان محلية لإفشاء السلام في كل من: اللد والرملة ودهمش، ومجد الكروم، وعيلوط، وشفاعمرو، لتنضم إلى غيرها من اللجان التي تشكّلت في معظم البلدات العربية في الداخل.
وفي مدينة اللد، بقاعة “زهرة الافراح”، التقى الشيخ رائد صلاح يرافقه الإعلامي توفيق جبارين، العديد من الشخصيات من اللد والرملة وقرية دهمش، بغية تشكيل لجنة افشاء سلام محلية في المنطقة، وكان من بين الحضور: النائب جمعة الزبارقة، والشيخ يوسف الباز، والسيد علي القرم، والمحامي خالد زبارقة واعضاء البلدية العرب في اللد المحامي عبد الكريم زبارقة والسيد محمد ابو شريقي وآخرون.
وتحدث في الاجتماع السيد علي القرم عن اهمية تفعيل اللجان الشعبية واستثمار الجهود من اجل تقريب الناس ونشر فكرة التسامح والمحبة والتأخي، ودعم مشروع افشاء السلام بين الناس، وأكد النائب جمعة الزبارقة على تجنده من أجل إنجاع المشروع، فيما بارك الشيخ يوسف الباز المشروع وتطرق إلى جهود الإصلاح عموما في اللد والرملة ودهمش، مثنيا على تعزيز هذه الجهود من خلال لجنة افشاء السلام . من جانبه اطلع الشيخ رائد صلاح الحضور على فكرة المشروع وانطلاقته والآليات التي ستكفل نجاحه من خلال الفعاليات التوعوية وغيرها من النشاطات.
وفي عيلوط، رحّب رئيس المجلس المحلي، السيد ابراهيم أبو راس، بوفد لجنة مكافحة العنف، وأثنى على جهود الشيخ رائد صلاح في رعاية ومتابعة مشروع إفشاء السلام، وتم الاعلان عن تشكيل لجنة في البلدة تضم مختلف الشرائح مع إمكانية توسيعها لتشمل كل المعنيين بالاضطلاع بجهود الاصلاح.
كذلك في كل من: مدينة شفاعمرو ومجد الكروم أعلن عن تشكيل لجنتي افشاء سلام، تضم وجهاء من البلدتين، وأعرب المشاركون في اللقاء الذي استضافته المدينة الاثنين، عن دعمهم للمشروع وتفعيل الخطط العملية لمواجهة ظاهرة العنف المستفحلة في الداخل الفلسطيني.
وفي حديث لـ “موطني 48” مع الشيخ رائد صلاح قال: “لا زلنا مستمرين في تشكيل لجان الاصلاح، وقد انشأنا النواة الأولى للجان افشاء السلام المحلية في معظم البلدات العربية، ونحن ماضون خلال الأيام القادمة لإنشاء لجان فيما تبقى من بلداتنا العربية في كل الداخل الفلسطيني، وبلغة الأرقام فقد أقمنا لجان افشاء السلام في نحو 199 بلدة من بلداتنا في الداخل ما بين بلدات صغيرة او مدن أو بلدات كبيرة”.
وأضاف الشيخ رائد: ” خلال الأسابيع القادمة سنقوم بإصدار دليل تعريفي بلجان افشاء السلام المحلية، نذكر فيه كل اسماء لجان افشاء السلام المحلية واسم كل مسؤول محلي في هذه اللجان ورقم هاتفه، بهدف ان يكون الاهل على تواصل مباشر مع هذه اللجان من خلال رئيسها المحلي، وبإذن الله سنقيم أيضا في الأسابيع القادمة أول مؤتمر جامع للجان افشاء السلام المحلية في الداخل الفلسطيني، وآمل ان شاء الله ان يكون مؤتمرا ناجحا يتحول إلى صرخة باسم الجميع، تؤكد اننا بدأنا بصفحة جديدة في مسيرة مجتمعنا تقوم على افشاء السلام والتسامح ولغة الحوار”.
وثمّن الشيخ رائد التفاعل الكبير من قبل الأهالي مع مشروع اللجان مضيفا: “لمسنا ترحابا كبيرا مع المشروع من الأهالي في كل البلدات التي اقمنا فيها لجان، سواء على صعيد رؤساء السلطات المحلية العربية، وعلى صعيد اللجان الشعبية والناشطين والناشطات في ميدان التوعية والارشاد والتربية الوقائية، أو على صعيد لجان ورجال الاصلاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى