أخبار رئيسيةالضفة وغزةعرب ودولي

الفلسطينيون “يجمدون” الإجتماعات مع الأمريكيين بعد تهديدات بإغلاق مكتبهم في واشنطن

أعلن مسؤولون فلسطينيون الثلاثاء، عن “تجميد” الاجتماعات مع الأمريكيين بعد تهديدات أمريكية بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، “عملياً، بإغلاق المكتب هم يجمدون اي لقاءات ونحن نجعلها رسمية”.

من جهته أكد متحدث باسم منظمة التحرير الفلسطيني،ة ان المنظمة تلقت تعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس “بإغلاق كافة خطوط الإتصال مع الأمريكيين”.

أبو ردينة: المرحلة القادمة فرصة لتصويب العلاقات الفلسطينية الأمريكية

أفاد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الثلاثاء، بأن المرحلة القادمة حاسمة وفرصة لتصويب العلاقات الفلسطينية الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية ( وفا ) اليوم عن أبو ردينه قوله ، إن “التوجهات الفلسطينية جاءت رداً على بعض الإجراءات الأمريكية غير المقبولة”، مؤكداً أن القرار الفلسطيني يواجه التحديات بمواقف صلبة ووطنية.

وشدد أبو ردينة على أنه يجب على حركة “حماس″ أن تلتقط هذه المواقف الشجاعة للعودة إلى الشرعية وعدم السماح لأي جهة للعب في الساحة الفلسطينية.

 الحكومة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية تستجيب لتحريض إسرائيل ضد الفلسطينيين

 اعتبرت حكومة الوفاق الفلسطينية الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية “تستجيب لتحريض إسرائيل ضد الفلسطينيين” ، وأن ذلك لا يسهم بتحقيق السلام المنشود في المنطقة.

وانتقدت الحكومة ، في بيان وصل وكالة الانباء الالمانية نسخة منه، عقب اجتماع مجلس وزرائها في رام الله، قرار وزارة الخارجية الأمريكية عدم التمديد لمكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، ومصادقة لجنة الخارجية بمجلس النواب الأمريكي على قانون قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية.

وقالت الحكومة إن “الولايات المتحدة تدرك أن الاحتلال الإسرائيلي ، بكل ما صاحبه من نهب لأرضنا ومقدراتنا ومواردنا واعتقال عشرات الآلاف ، يتحمل المسؤولية الكاملة عما تتحمله السلطة الفلسطينية من مسؤوليات مالية تجاه ممارسات الاحتلال وتبعاته”.

وأضافت أن على واشنطن “بدلاً من الإصغاء لسياسة الابتزاز والضغوط والتحريض التي تمارسها إسرائيل إلزامها بالانصياع لقرارات الشرعية الدولية ، وبالتوقف عن مخططاتها لترسيخ احتلالها والعمل على إنهاء هذا الاحتلال”.

ودعت الحكومة الخارجية الأمريكية إلى التراجع عن قرار عدم تمديد مكتب التمثيل الفلسطيني في واشنطن “كونه يتنافى تماماً مع التعهد الذي قطعه الرئيس الأمريكي بإزالة العقبات وبذل الجهود لإنجاز صفقة تاريخية تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

واعتبرت أن “هذا القرار جاء استجابة لادعاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي واتهاماته برغبته بتحقيق السلام، وبأن السلطة تمارس التحريض وتشجع على العنف والإرهاب وغيرها من الادعاءات الباطلة وقلب الحقائق”.

وجددت الحكومة “التأكيدات الفلسطينية المتواصلة على استعدادها لإنجاح الجهود الأمريكية لإعادة عملية السلام إلى مسارها ، وأن الطريق إلى السلام واضح ومحدد بتطبيق حل الدولتين بما يعني إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

في الوقت ذاته ، عبرت الحكومة الفلسطينية عن الارتياح من الموقف العربي الصادر عن مجلس وزراء الخارجية العرب (خلال اجتماعهم أول أمس في القاهرة)، الذي طالب فيه الإدارة الأمريكية بـ “إعادة النظر في قرارها بإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن والسماح باستمرار عمله بجميع مهامه المعتادة لتعزيز التواصل بين الإدارة الأمريكية وفلسطين عبر كل القنوات الرسمية بما يؤدي إلى إطلاق مفاوضات سلام جادة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى